5 أخطاء تزيد الأمر سوءا عند التعامل مع حروق الجلد 5 أخطاء تزيد الأمر سوءا عند التعامل مع حروق الجلد

5 أخطاء عند التعامل مع حروق الجلد

إيمان طعيمه الأحد، 26 يناير 2020 - 10:38 ص

تتعرض ست البيت بشكل متكرر إلى إصابات حروق بسيطة، أثناء قيامها بأعمال الطهي اليومية، لكنها قد تتصرف بشكل خاطئ يجعل الأمر يزداد سوءا.

يوضح أخصائي طب الأطفال دكتور محمد عبد الحليم فراج، أبرز الأخطاء التي تحدث أثناء التعامل مع الحروق بشكل عام.


1- وضع معجون أسنان على الحروق بحجة أنها تنعشه وتخفف الألم، وقد يسبب ذلك تلوث الحرق والأنسجة الملامسة له.
والتصرف الصحيح هو استعمال مرهم الحروق مثل «هامازين أو ميبو» بعد إضافة ماء جارى لمدة 10 دقائق بحرق الدرجة الأولى أو نصف ساعة لحرق الدرجة الثانية.


2- تغطية ولف الحرق بمشمع لاصق بحجة حفظه من التلوث، ويسبب ذلك احتباس حراري للجلد وارتفاع درجة حرارته مع الشعور بمزيد من الألم.
والتصرف الصحيح هو لف الحرق بشاش عليه مرهم الحروق بلطف أو استعمال شاش فازلين.


3- إضافة قطع الثلج المباشر على مكان الحرق لتخفيف الألم، ويسبب هذا ما يسمى بعضة الصقيع نتيجة تدمير الأنسجة الملامسة له بشكل مباشر وتترك بعد ذلك ندبة مكانها.
والتصرف الصحيح هو استعمال مياه جارية على الحرق بنسبة 95 %، أو استعمال الثلج بشرط وضعه داخل كيس بلاستيك سميك أو قطعة قماش خفيفة لمنع الاتصال المباشر لقطع الثلج مع الأنسجة.


4- لف مكان الحرق أو تغطيته بالقطن الطبي، لأن ذلك يترك قطع من القطن تلتصق بالجلد المحترق وتصعب إجراء غيار على مكان الحرق.

والتصرف الصحيح هو استبدال القطن بشاش طبي معقم أو سفراتول.


5- تفريغ وفقع الفقاعات التي تظهر في حروق الدرجة الثانية، وذلك لأن الفقاعات تحتوى على بلازما من الجسم وهو سائل غنى بكل أنواع العناصر التي يحتاجها الجسم وتترك مكان الفقاقيع ندبات.
والتصرف الصحيح هو أن تترك كما هي حتى نعطى للجسم فرصة في محاولة امتصاصها مرة أخرى أو تشقق الجلد المحيط بها وخروجها بشكل طبيعي.
 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة