الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس
الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس


رئيس جامعة عين شمس يتحدث عن «نقل وزراعة الأعضاء»

إسراء كارم

الأحد، 26 يناير 2020 - 03:10 م

قال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن قضية نقل وزراعة الأعضاء عادة ما تثير المشكلات بسبب الجهل بها، ما بين تحريم وإباحة، بسبب الجهل بالأمر لا أكثر، رغم ما في الأمر من إيثار وإحياء للمرضي المنتفعين من زراعة الأعضاء،

 

وأضاف خلال فعاليات إطلاق مشروع ال100 عالم، بمسجد النور بالعباسية، لا أظن أن الإسلام يمنع نقل وزراعة الأعضاء، وقد سبقتنا دول غربية وعربية كثيرة بسبب خلافاتنا حول ذلك، ورغم كل الجهود وخروج قانون زراعة الأعضاء إلا أننا لا زلنا غير قادرين على تطبيق نقل الأعضاء من المتوفين سريريا، خوفا من إساءة الاستخدام.

 

وأشار رئيس جامعة عين شمس، إلى أن موت جذع المخ يحدث عبر حادث عنيف أو صدمة عصبية ونزيف المخ ويكون المخ معزول عن الجسد، ولا يتحكم فيه، ويعمل الجسد بالأجهزة والأدوية، لافتاً إلى أن البعض يثير الريبة والقلق حول عمليات الزرع باستخدام ألفاظ سلبية مثل انتزاع الأعضاء وهذا من أسباب المشكلة.

 

وتابع: "حان الوقت لنعطي قضية نقل وزراعة الأعضاء شيء من الأهمية، وتطبيق المادة الأساسية في القانون، مشيراً إلى أن زراعة الأعضاء قاطرة للعلم الطبي".

 

وأوضح: " في مارس 2010 كان هناك أتراك يتوافدون على مصر، ومعهم أشخاص صوماليين يأخذون أعضائهم مقابل المال، وتم إيقاف نقل الأعضاء من جنسية لأخرى، بعد أن تحول الأمر لتجارة".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة