الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة


وزيرة البيئة تناقش قانون النفاذ بمجلس النواب

إنجي خليفة

الأحد، 26 يناير 2020 - 03:42 م

 

اجتمعت، اليوم، الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، بأعضاء لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، حيث تم استعراض المواد الخاصة بتعريف قانون "تنظيم النفاذ إلى الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها"، كذلك تم مراجعة المواد الخاصة بالتعريفات واستحداث تعريفات طبقا لتطور الموقف الدولي في شأن اقتسام المنافع.

وأكدت الدكتورة ياسمين، أن هذا القانون قد نشأ كمحاكاة لبروتوكول "ناجويا" وهو احد بروتوكولات التنوع البيولوجي الخاص بتنظيم النفاذ الي الموارد الأحيائية والاقتسام العادل للمنافع الناشئة عن استخدامها من خلال الدول التي تمتلك هذه الموارد، حيث يضمن هذا القانون أن كل من يقوم بعمل أبحاث في اي دولة من خلال استخدام مواردها يجب أن يحصل على تصاريح بالموافقة عليها وذلك للحفاظ على حقوق هذه الدولة.

وأضافت الوزيرة، أن مصر قد انضمت إلى هذا البروتوكول في عام ٢٠١٠ وقد دخل حيز النفاذ في عام ٢٠١٤، كما شاركت في اجتماعات الاتحاد الأفريقي وكان لها دورا هام في صدور هذا البروتوكول دوليا.

واختتمت وزيرة البيئة، كلمتها بأهمية هذا البروتوكول وأنه جاري الموافقة على هذا القانون خلال الجلسات القادمة لحين الوصول للاتفاق نهائي على بنوده.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة