أسامة شلش أسامة شلش

وقفة

تاريخنا من آثارنا

أسامة شلش الأحد، 26 يناير 2020 - 07:52 م

أسعدنى ما قامت به وزارة الشباب والرياضة من إطلاق رحلات نايل كروز للشباب فى أفواج لزيارة معالم الأقصر وأسوان الأثرية والثقافية وذلك فى إطار برنامجها القومى لتعريف الشباب بتاريخ مصر على أرض الواقع بما يدعم قيم الانتماء والولاء وأسعدنى أكثر أن يكون هناك إقبال كما أكدت الوزارة من قبل الشباب بكل طوائفه وبالفعل انطلقت أولى الرحلات أمس الاول على أن تتبعها رحلات أخرى عديدة على مدى الايام القادمة.
فى الحقيقة ما أحوجنا إلى ذلك حتى يعرف ابناؤنا تاريخ الحضارة فى مصر منذ ما يقارب الـ ٧ آلاف سنة كاملة تشهد عليه المعابد والمسلات والمقابر التى تؤكد عظمة المصريين وتفردهم فإذا كانت كتب المدارس لا تقدم للطلبة ما يحكى ذلك خاصة بعد أن صارت كتب التاريخ التى تدرس لا تقدم الا قشورا - إن وجدت - ومع الأسف صارت حصة التاريخ فى كل المدارس لا وجود لها تماما كحصة الدين والألعاب فأصبنا بالتعصب والجهل والترهل البدنى . كنا فى الماضى إبان الخمسينيات والستينيات وعاصرنا ذلك نرى المدارس تتنافس على القيام بالرحلات لزيارة الاقصر وأسوان ضمن البرامج الدراسية والنشاطات بقيمة التكلفة حتى يشاهد الطلبة معالم الأقصر وأسوان حيث ثلث آثار العالم كله وكانت رحلات تدعمها الدولة لتتشابه مع الرحلات الخمسة نجوم كما تسمع عن هذا المصطلح حاليا على أفخم الرحلات وكانت بعض المدارس تعتبرها من المقررات التربوية فى أعمال السنة. تاريخنا يجب أن نسقيه لأبنائنا حتى يتحقق الانتماء كما ينبغى فللأسف أهملت كل المدارس ذلك النشاط الثقافى بعد أن أغلقت المكتبات بها وبالتالى صار على مدى عقود مضت دراسة التاريخ من النوادر وصارت معرفته ضربا من الخيال وذلك عيب فتخيلوا هناك مدارس فى أوروبا وبريطانيا تخصص فى مناهجها أجزاء لدراسة التاريخ المصرى خاصة الفرعونى ونحن هنا فى مصر طلابنا لا يعرفون منه وكأنهم لم يسمعوا شيئا عنه. الامر يحتاج إلى تعاون جهات عديدة  لدعم فكرة وزارة الشباب والرياضة صحيح أن هذا هو دورها الاساسى فى توعية الشباب وزيادة انتمائهم ولكن يجب أن نعيد للمدارس والجامعات دورها فى تحفيزهم على مثل تلك الرحلات التثقيفية العلمية والترفيهية أيضا، مصر مليئة بالمناطق الاثرية والتاريخية ونحن اولى بمعرفتها لنكون اكبر دعاة لها على مستوى العالم والدنيا كلها فجميل ما تقوم به وزارة السياحة والآثار والمحافظات بإحياء مسار العائلة المقدسة وهى جزء من تاريخ هذا البلد الأمين وهى رحلة مليئة بالاحداث والعبر لنبى الله عيسى عليه السلام وأمه البتول مريم تلك الرحلة هى جزء من تاريخ مصر بعد عصور الفراعنة وأسراتها المتعددة على مدى آلاف السنين - إحياء تاريخ مصر لن يكون إلا بأبنائها والبداية يجب أن تكون بتعريف الشباب به والزيارات الميدانية هى السبيل لذلك.. كل التحية للوزير الشاب الدكتور أشرف صبحى على تلك المبادرة الجيدة من اجل مصر، واتمنى أن تعلن وزارة التربية والتعليم مبادرات مماثلة.
>>>
بصراحة ولكونى زملكاويا كنت انتظر بشغف انطلاق قناة الزمالك القوية التى وعد بها الصديق المستشار مرتضى منصور وجلست رغم مرضى الشديد لأتابعها منذ اللحظات الأولى لبدء إرسالها.. كل برامجها مشوقة ورائعة وأحلى ما فيها هو تذكيرنا بالمباريات المهمة القديمة التى صنعت جمهور الزمالك وأسعدنى أن تحقق القناة أكبر نسب المشاهدة رغم أنها مازالت وليدة.. تحية للمستشار على القناة التى أعادت الهيبة للزمالك وجمعت جماهيره حوله بقوة وخلقت التوازن المطلوب فى الساحة.

 

 


 

 

 

 

الاخبار المرتبطة


مذكرات الريحان! مذكرات الريحان! الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:06 م
أزمات الشرق الأوسط أزمات الشرق الأوسط الأحد، 26 سبتمبر 2021 09:07 م
«الرابطة» بداية الغيث!! «الرابطة» بداية الغيث!! الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:57 م
                                                                 خر بشة خر بشة الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:56 م

 

حلم الرئيس السيسي حلم الرئيس السيسي الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:56 م
قولى إيه حلو فى حياتى قولى إيه حلو فى حياتى الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:52 م
نهاية عصر التدخلات الأمريكية نهاية عصر التدخلات الأمريكية الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:37 م
قيم وأرقام ! قيم وأرقام ! الأحد، 26 سبتمبر 2021 08:26 م

الأكثر قراءة


 

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة