ندوة للأزهر بمعرض الكتاب
ندوة للأزهر بمعرض الكتاب


ندوة بمعرض الكتاب: الخطاب الإعلامي لابد أن يرعى مصلحة المجتمع

إسراء كارم

الأحد، 26 يناير 2020 - 09:34 م

عقد جناح الأزهر بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، الأحد ٢٦ يناير، ندوة بعنوان «الخطاب الإعلامي وأثره في المجتمع» بحضور أ.د محمود عبد العاطي، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، بكلية الإعلام بجامعة الأزهر، و الإعلامي الدكتور محمد سعيد محفوظ، والإعلامية علا شوشة، أدارها الدكتور رضا أمين، وكيل كلية الإعلام بجامعة الأزهر.

في بداية الندوة أكد الدكتور رضا أمين، وكيل كلية الإعلام بجامعة الأزهر، أن الأزهر الشريف، باعتباره المؤسسة الدينية الرائدة في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير في مصر والعالم، فإنه يولى اهتماما بالغا بالخطاب الإعلامي الإيجابي، لما له من دور كبير في نشر الخطاب الديني المعتدل، موضحا أن الكلمة الطيبة تصنع إعلاما ذو تأثير إيجابي.

من جانبه قال الدكتور محمود عبد العاطي، رئيس قسم الإذاعة والتلفزيون، بكلية الإعلام بجامعة الأزهر، إن الخطاب الإعلامي لابد أن يكون خطابا متزنا، يرعى مصلحة المجتمع، ويحافظ على قيمه وأخلاقه، موضحا أن الجمهور مسئول عن انتقاء المادة الإعلامية التي يتعرض لها، بما لا يتنافى مع قيمه وثوابته الدينية ورموز مجتمعه.

بدوره أكد الإعلامي محمد سعيد محفوظ، أن الخطاب الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي، بما يحويه من سلبيات وإيجابيات، أصبح هو المؤثر في الوقت الحالي، بعد عزوف الجمهور، وخاصة الشباب، عن استخدام وسائل الإعلام التقليدية، موضحا ضرورة اهتمام أجهزة الإعلام بإنشاء منصات رقمية تدعم صناعة المحتوى الهادف، وتجذب المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي، لتعظيم الاستفادة من دورهم الجماهيري، بما يدعم الأهداف والقيم والسلوكيات المعتدلة، مشيدا بتجربة الأزهر في تأهيل مجموعة من الدعاة الجدد الذين أثروا المحتوى الإعلامي على وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبها أوضحت الإعلامية، علا شوشة، أن الخطاب الإعلامي لا يقتصر فقط على المحتوى المقدم، بل يتعدى ذلك إلى طريقة عرض هذا المحتوى، وصورة الإعلامي الذي يقوم بنقله للجمهور، مؤكدة أن الاختيار الجيد لمن يمثلون المشهد الإعلامي أمر غاية في الأهمية، من أجل إنتاج خطاب إعلامي إيجابي يؤثر في المجتمع.

ويشارك الأزهر الشريف – للعام الرابع على التوالي - بجناحٍ خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 51؛ وذلك انطلاقًا من مسؤولية الأزهر التعليمية والدعوية في نشر الفكر الإسلامي الوسطي المستنير الذي تبناه طيلة أكثر من ألف عام. ويقع جناح الأزهر بالمعرض في قاعة التراث رقم "4"، حيث يمتد على مساحة نحو ألف متر، تشمل عدة أركان، مثل قاعة للندوات، وركن للفتوى، وبانوراما الأزهر، وركن للخط العربي، فضلًا عن ركن للأطفال والأنشطة والورش الفنية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة