محور ديروط
محور ديروط


صور| محور «ديروط» العلوي مشروع قومي بتكلفة 1.7 مليار جنيه

محمود مالك

الأحد، 26 يناير 2020 - 10:11 م

 

تشهد محافظة أسيوط طفرة في الطرق الجديدة وفقاً لخطة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لتطوير شبكة الطرق الداخلية للمحافظات وربط محافظات الجمهورية ببعضها.

الطريقان المقرر تطويرهما ضمن المشروعات التنموية الكبرى التي أنجزت في وقت ضئيل جداً مقارنة بحجم الإنشاء والتكلفة فجاء الطريق الأول طريق "ديروط الفرافرة" والذي دشن بطول ٣١٠ كيلومترات، ويمتد من داخل محافظة الوادي الجديد ويربط الداخلة والخارجة والفرافرة بمدينة ديروط شمال محافظة أسيوط بحوالي ٨٠ كيلو، ويربط الطريق الصحراوي الغربي بدشلوط بالطريق الصحراوي الشرقي وطريق الجيش والمحور فوق النيل بتكلفة ١.٧ مليار جنيه.


فيما يجري الانتهاء من طريق "ديروط – الفرافرة"  بطول ٣١٠ كم بنسبة ٩٪ بتكلفة إجمالية مليار و٧١٥ مليون جنيه، وسيتم افتتاح المشروع وإنهاء كل الأعمال الهندسية به نهاية شهر ديسمبر المقبل، بالشراكة بين محافظتي "أسيوط ـ والوادي الجديد" على أن يجرى استكمال إقامة الخدمات بطول المحور من محطات وقود ونقاط إسعاف وأكمنة أمنية من خلال الوزارات المعنية.

وتشرف محافظة الوادي الجديد على الجزء المتبقي من الطريق في الإنشاء، بالإضافة إلى أن هذا المشروع العملاق سيربط الواحات بوادي النيل مباشرة، واختصار المسافة فيما بينها لأكثر من ٧٠٪ بدلًا من الطريق الحالي الذي يمر على الداخلة ثم الخارجة ثم أسيوط.

وما يتبعه ذلك الاختصار من زيادة في التبادل التجاري والرواج الاقتصادي والسياحي، فضلاً عن إقامة مجتمعات عمرانية وقرى جديدة على جانبيه تجذب ملايين المواطنين من وادي النيل المكتظ بسكانه إلى الوادي الجديد، في ظل أن الفرافرة من المناطق الواعدة وتضم آلاف الأفدنة المنزرعة والصالحة للزراعة.

يساهم الطريق في استغلال المعادن المنتشرة بالصحراء الغربية، وتنشيط السياحة البرية، وسياحة السفاري القادمة من أسوان والأقصر لمحمية الصحراء البيضاء والجلف الكبير بواحة الفرافرة.

من جانبه، قال اللواء عصام سعد محافظ أسيوط إن أعمال تنفيذ مشروع محور ديروط الحر على النيل بطول ١٥ كم وبتكلفة إجمالية بلغت مليار و700 مليون جنيه في مرحلته الأولى والذي يربط بين الطرق: الصحراوي الشرقي، والصحراوي الغربي، والزراعي.

وبلغت نسبة التنفيذ للمشروع ٣١٪ وسيتم الانتهاء منه في ٣٠ يونيو ٢٠٢٠، ويأتي ذلك استكمالا لخطة الدولة ووزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في صعيد مصر ضمن ٧ محاور يجرى تنفيذها عن طريق الهيئة العامة للطرق والكباري.

وأكد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بتنمية الصعيد واستكمال تنفيذ محاور التنمية بالصعيد لربط مختلف محافظات الجمهورية وتسهيل الانتقال بين الشرق والغرب وخلق مناطق صناعية وعمرانية جديدة وتوفير فرص عمل للشباب وفقا لرؤية مصر ٢٠٣٠ مشدداً على سرعة إنهاء الأعمال بمحور ديروط الحر في توقيتاتها المحددة ومراعاة المواصفات الفنية للتنفيذ.

وأشار محافظ أسيوط إلى أن مشروع محور ديروط العلوي على النيل يعتبر من المشروعات القومية التي توليها الدولة اهتماماً كبيراً وخاصة المتعلقة بالطرق والكباري لأنها احد ركائز التنمية المستدامة.

وتساهم في الربط بين التجمعات العمرانية والصناعية ويجرى العمل في مرحلته الأولى ويساهم في الربط بين الطريق الصحراوي الشرقي والغربي وتبلغ تكلفة المرحلة الأولي منه قيمة ١.٧ مليار جنيه وبطول ١٥ كيلومتر وعرض ٢١ متر على حارتين مرور لكل اتجاه بعرض ٧.٥ متر لكل اتجاه.


وتشمل ١٣عمل صناعي منها ٢ الكباري رئيسية هي: كوبري أعلي نهر النيل بطول حوالي ١٠٠٠ م وكوبري علي السكة الحديد بطول ٦٣٠ م أعلي طريق أسيوط سوهاج الزراعي وسكة حديد القاهرة أسوان وترعة الإبراهيمية، و١٠ كبارى سطحية ومخر سيول، معلناً دعمه الكامل للمشروع وتذليل كافة المعوقات لسرعة نهو المشروع واستكمال أعمال التنفيذ فى التوقيتات المحددة.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة