صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


خصومات تصل إلى 50%.. انطلاقة قوية للأوكازيون الشتوي

محمود سعيد

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 02:26 ص

 

منى عبدالعاطي - محمود سعيد

انطلق الأوكازيون الشتوي لعام 2020، بعروض وتخفيضات كبيرة تصل إلى 50%، والذي يستمر لمدة شهر تحت إشراف وزارة التموين.

وبادرت بعض المحلات بوضع كلمة أوكازيون فى واجهة المحل، بالإضافة إلى نسبة التخفيضات على المعروضات، لجذب أكبر عدد من الزبائن حتى تنشط حركة البيع والشراء، بعد أن أصيبت المحلات بحالة من الركود خلال الفترة الماضية، نتيجة لارتفاع الأسعار. 

فالتجار يترقبونه للخروج من حالة الكساد التى يعانون منها والمواطنون ينتظرونه لشراء احتياجاتهم من السلع المختلفة والتى تنخفض اسعارها خلاله لمستويات تناسب دخولهم، بل ان بعضهم ينتهز فرصة التخفيضات لشراء الماركات العالمية التى تنتشر بالمولات الكبرى وتنافس باسعارها المخفضة محال وسط البلد.

حالة رواج

وقامت "بوابة أخبار اليوم"، بجولة ميدانية على أرض الواقع في مولات مدينة نصر وفى محال وسط القاهرة لرصد الحركة التجارية فى بدايات الاوكازيون، والذى بدأ امس وسيستمر لمدة شهر حيث شاهدنا حالة من الرواج بفضل التخفيضات التى تراوحت بين 20 و70%، ومن الملاحظات كم الرسائل التليفونية التى ترسلها المحال التجارية الشهيرة لعملائها لاعلامهم ببدء التخفيضات.

وفى احدى المولات الشهيرة شاهدنا إقبالا من المواطنين من مختلف طبقات المجتمع على الشراء حيث جذبتهم التخفيضات التى جعلت الاسعار لا تختلف كثيرا عن المحال الاخرى فى الاسواق العادية.

بداية قال محمد اسماعيل جاد مدير إحدى الشركات وكيلة احدى ماركات الملابس العالمية، والتى لها عدة فروع تجارية بالقاهرة، ان المحال تقوم بعمل تخفيضات قبل بدء الاوكازيون بفترة حيث حصلنا على تصريح بذلك من اجل تنشيط المبيعات.

واضاف انه يتردد على المحل جميع طبقات المجتمع حيث يتراوح سعر قطعة الملابس بين 120 و200 جنيه مما يجعل الكثيرين يفضلون الشراء من المحلات الكبرى نظرا لضمان جودة السلعة وانها ماركة عالمية.

مراحل التخفيض

وأوضح أن هناك 4 مراحل للتخفيضات على السلع حيث يبدأ التخفيض في المرحلة الأولى بنسبة 20 % ترتفع إلى 50 % كمرحلة ثانية و70% فى المرحلة الثالثة وتأتى المرحلة الاخيرة وهى مرحلة التخلص من السلعة بأسعار مخفضة للغاية قبل ايام قليلة على بدء الموسم الصيفى.

وأشار إلى أن التخفيضات تستمر حتى انتهاء الكمية وغالبا تستمر حتى 15 مارس المقبل.

ويقول حاتم جلال صاحب محل بالمول انه ممكن ان يتخلص من جميع السلع فى المرحلة الاولى من التخفيضات ذلك حسب القوة الشرائية وجودة المنتج ونسبة التخفيض مشيرا إلى ان هناك سلعا جيدة جدا بمجرد ما يتم تخفيض سعرها تختفى فورا ولم يعد منها اى قطعة مؤكدا وجود اقبال كبير على المنتجات التى تتميز بتخفيضات 50% نظرا لان سعرها قبل التخفيض كان عاليا جدا والكل مترقب لشرائها فور بدء الاوكازيون.

وقال محمد مصطفى مدير بأحد المحلات التى تعرض ماركات شهيرة انه يعرض تخفيضات تتراوح بين 20 إلى 70 %، وأوضح أن اقبال الزبائن على الشراء ليس فقط لنسب التخفيض وانما لثقتهم فى جودة المنتج.

وأضاف أنه يعرض جواكيت حريمى بأسعار تبدأ من 300 جنيه إلى 600 جنيه، كما يتم عرض السويت شيرت بأسعار تتراوح من 150 جنيها وحتى 275 جنيها، والبلوزة الحريمي تتراوح اسعارها من 200 إلى 300 جنيه بعد التخفيضات.

كما تبدأ اسعار البنطلونات الحريمي من 150 الى 350 جنيها كما يتم عرض كوفيات حريمى بأسعار تبدأ من 50 جنيها وحتى 200 جنيه للقطعة الواحدة.

جذب الزبائن

واضاف اسماعيل ان هناك عروضا بجانب التخفيضات لجذب الزبائن كما انه مع قرب انتهاء موسم الاوكازيون سيتم عمل تخفيضات اكبر حتى يتم التخلص من السلعة باسعار مخفضة للغاية قبل ايام قليلة على بدء الموسم الصيفي، مشيرا إلى ان التخفيضات تستمر حتى انتهاء الكمية وغالبا تستمر حتى 15 مارس المقبل.

واستكمالا للجولة توجهنا الى محلات بوسط البلد، لرصد حركة البيع والشراء فى أول أيام بدء الأوكازيون الشتوي، فالمحلات استعدت جيدا للمشاركة وتحقيق أكبر مكاسب طيلة هذا الشهر بعد تقديم عدد من العروض.

ويقول حمدى خالد، بائع إنه استعد جيدا للمشاركة بالأوكازيون وقام بتقديم بعض العروض على الملابس سواء للسيدات أو الرجال بنسبة ٢٠٪ بينما ملابس الأطفال يصل التخفيض إلى ٣٥٪، لتشجيع الزبائن على شراء الملابس الشتوى قبل انتهاء الموسم، مبينا أن التخفيضات تصل إلى ٥٠٪ إذا تم شراء أكثر من قطعتين.

وأضاف عمر فتحى بائع أحذية أن حركة البيع متدنية للغاية رغم أنه يقدم عددا من العروض قيل انطلاق الأوكازيون الشتوي، تتمثل فى تقديم حزام هدية عند شراء أكثر من حذاء، إلا أن هذه المحاولات لم تجذب الزبائن فقرر تقديم عرض من يشترى أكثر من حذاءين يأخذ حذاء هدية، بالإضافة إلى تخفيض ٢٠٪ من السعر.

بينما يأمل المواطنون أن تكون هذه التخفيضات حقيقية وليست وهمية مثلما يحدث كل عام، تقول ابتسام خالد مدرسة، إن أسعار ملابس الأطفال غالية لأن أقل طقم مكون من تى شرت أو قميص وبنطلون يكلف ٦٠٠ جنيه ويصل إلى ١٢٠٠ جنيه حسب الموديل، والفستان سعره يتجاوز الـ٥٠٠ جنيه.

عروض حقيقية

واكد يحيى زنانيرى رئيس شعبة الملابس الجاهزة بالاتحاد العام للغرف التجارية ان العروض المقدمة بالأوكازيون الشتوى حقيقية وليست وهمية كما يردد البعض، وتتراوح ما بين 20% إلى 50%، ومن المتوقع ان تشهد الاسواق خلال الفترة المقبله اقبالا على الشراء مع بداية الموسم.

وأكد أن التجار ينتظرون الأوكازيون بفارغ الصبر حتى يتم التخلص من البضائع الشتوية التي تسببت في خسائر نتيجة ارتفاع الأسعار.

وتوقع أن يقوم اصحاب المحلات بعمل تخفيضات وعروض اكثر حتى يتخلصوا من بضائعهم بعد حالة الركود التى تسيطر على المحلات.

وأكد: "رغم معاناتنا من المنافسة الشديدة للبضائع الاجنبية الا ان هذا الموسم معظم المحلات يتوافر فيها منتجات مصرية أكثر من المنتجات المستوردة بسبب ارتفاع أسعار المستورد".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة