لم يجد رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، لرئاسة لجنة مراجعة أنشطة جماعة الاخوان المسلمين داخل بريطانيا، أفضل من السير جون جينكينز من بين المسئولين البريطانيين.. فمن هو هذا الرجل المخضرم، الذي كشف علاقة الجماعة بالإرهاب؟.
السير جون جينكيز؛ هو دبلوماسي مخضرم شغل منصب سفير بلاده في الرياض ويمتلك خبرة كبيرة في المنطقة العربية تؤهله للإلمام بماضي الجماعة وتأثيراتها.
كما خدم في البعثات الدبلوماسية في أبوظبي والكويت منذ عام 1980 قبل أن يتولى السفارة البريطانية في بورما ليعود بعدها إلى المنطقة العربية قنصلاً في القدس، ثم سفير بدمشق، قبل انتقاله لرئاسة لجنة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالخارجية البريطانية، عيّن بعدها سفيراً في العراق ثم ليبيا قبل أن ينتقل للسعودية في 2012.
وخلال رئاسته للجنة التحقيق زار 12 دولة والتقى مسئولين في حكومات وحركات سياسية وقيادات دينية.
شارك جينكيز في لجنة التحقيق تشارلز فار، المدير العام لمكتب الأمن ومكافحة الإرهاب بوزارة الداخلية البريطانية، والذي عمل سابقاً كضابط مخابرات ودبلوماسي، ويشغل منصبه الحالي منذ عام 2007، حيث لعب دورا في تحليل المعلومات الأمنية خلال عمل لجنة التحقيق.
وقدمت السفارات البريطانية والاجهزة المخابراتية البريطانية المختلفة معلومات بشأن الإخوان بالإضافة إلى تلقي مساهمات ومعلومات من المهتمين بالموضوع حول العالم، وتم تحليل المعلومات من جانب وحدة تحليل التطرف التي أنشأتها الحكومة البريطانية مؤخرًا.