تحذير| الخضروات المقطعة بالأسواق .. ضارة
تحذير| الخضروات المقطعة بالأسواق .. ضارة


تحذير| الخضروات المقطعة بالأسواق.. ضارة

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 05:35 م

حذرت إخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، من شراء الخضروات المقطعة بالأسواق لاستخدامها في الطهي اليومي، حيث أنها تنافي احتياطات السلامة الصحية.
وأوضحت أن جميع وسائل التلوث تحيط بهذه الخضروات من حشرات وأتربة وعوادم محملة بالرصاص وبكتيريا فضلًا عن الحيوانات الموجودة بالشارع.

كما يتم تقطيع هذه الخضروات بدون غسلها جيدًا ونقعها بالملح والخل للتخلص من أي شوائب أو كيمياويات عالقة بها، لذا فهى تحتفظ بحمل ميكروبي عالي يتم نقله لأنسجة الخضر بعد التقطيع.
وكذلك بقايا المبيدات الموجودة على الخضروات لم يتم التعامل معها بالصورة السابقة، لذا فهذا النوع من الخضروات مشبع ببقايا مبيدات بنسبة أكثر، ويعتبر التلوث «الخلطي» متاح في تلك الحالة فالأدوات المستخدمة قد تكون ملوثة ببقايا لحوم أو دواجن.


وأضافت رقية حسن، أن غسل تلك الخضروات بعد التقطيع لن يجدي نفعًا فأغلب الخضر لا يصلح غسلها بعد التقطيع، أما من يعتمد على المعاملة الحرارية، فهناك بعض الكائنات الدقيقة التي تلزم معاملة حرارية مطولة بدرجات حرارة عالية لا تتناسب مع طبيعة الخضروات.
أما عن القيمة الغذائية فمن المؤكد أن تقطيع الخضروات أو الفاكهة وتركها للضوء ولحرارة الشمس والهواء بدون تغليف جيد، يفقدها ذلك أغلب قيمتها الغذائية.


وفي النهاية تعتبر الخضروات والفاكهة المقطعة بالأسواق هى أغذية فقيرة القيمة الغذائية وملوثة بالعناصر الثقيلة وحملها الميكروبي عالي جدًا وتفتقر لطرق المعاملة السليمة لمتبقيات المبيدات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة