البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري


«المركزي» لهذا السبب انخفض معدل الدولرة بودائع البنوك

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 06:46 م

 

كشف البنك المركزي المصري، عن استمرار انخفاض معدل الدولرة للودائع بالعملة الأجنبية كنسبة من إجمالي الودائع في السيولة المحلية خلال الربع الثالث من عام 2019.

وأوضح تقرير السياسة التقدية، انخفاض معدل النمو السنوي للودائع بالعملة الأجنبية مقومة بالدولار الأمريكي خلال ذات الفترة وذلك للربع الثاني على التوالي، بعد أن شهد ارتفاعا منذ منتصف عام 2018، وقد استمر اتجاه ودائع القطاع العائلي نحو الودائع لآجال ثلاث سنوات فأكثر منذ مايو 2018، بعد أن كان اتجاه الودائع نحو آجال أقل من ثلاث سنوات نتيجة ارتفاع عوائد شهادات الإدخار لأجل عام ونصف مقارنة بعوائد شهادات الإدخار لآجال ثلاث سنوات فأكثر.

ولفت التقرير، إلى أن التحول في هيكل الودائع، جاء متماشيًا مع عمليات الاسترداد لتلك الشهادات منذ مايو 2018، عقب إلغاء الاكتتابات الجديدة فيها لدى بنوك القطاع العام منذ أواخر أبريل 2018.

واستمر معدل النمو السنوي لنقود الاحتياطي، المعدلة بفائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي، في التراجع على مدى عامين متتاليين ليسجل انكماشا خلال الربع الثالث من عام 2019، ذلك للمرة الأولى منذ أوائل عام 2012، وقد جاء ذلك نتيجة عمليات تتعلق بميزانية البنك المركزي المصري، والتي أدت إلى انكماش، في المتوسط، لمعدل نمو فائض سيولة الجهاز المصرفي لدى البنك المركزي خلال ذات الفترة.

وفي ذات الوقت، ارتفع المضاعف النقدي، والذي يتم قياسه كنسبة السيولة المحلية بالعملة المحلية إلى النقود الاحتياطية بتعريفها السابق، بشكل طفيف خلال الربع الثالث من عام 2019، وذلك عقب استقراره بشكل عام للربع السابع على التوالي، وقد جاء الارتفاع نتيجة انخفاض فائض السيولة
كنسبة من الودائع بالعملة المحلية في السيولة المحلية.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة