جلال دويدار
جلال دويدار


خواطر

لماذا أوقفت مصر للبترول انتـاج مبيـد زراعى مهـم؟

جلال دويدار

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 07:26 م

فى ظل ما يصدر من تصريحات مبشرة بشأن الارتفاع فى معدلات انتاج وتصدير المنتجات الزراعية ومنها الفواكه.. يصبح لزامًا..على الدولة ممثلة فى الاجهزة المعنية سواء كانت وزارة الزراعة أو أى وزارات اخرى.. الاضطلاع بمسئوليات وواجبات توفير مستلزمات الانتاج من مخصبات ومبيدات.
هذه المهمة تعد حتمية لضمان استمرار هذا الانجاز الغاية فى الاهمية فى توفير المتطلبات الغذائية والتصديرية لصالح التنمية الاقتصادية.
حول هذه القضية تلقيت رسالة من احد المنتجين الزراعيين يشكو من نقص غير مبرر لمبيد مهم تحتاجه عملية مقاومة مايسمى باللفحة الحمراء الذى ابتليت به زراعات الفاكهة بعدد من المحافظات وادى إلى إلحاق أضرار بالغة بالزراعات.قال ان المشكلة تكمن فى «مصرونا» كانت تنتجه شركة مصر للبترول توقفت عن انتاجه لأسباب مجهولة. كان من نتيجة ذلك اختفاء المعروض منه بالاسواق.
ادى ذلك إلى الاعتماد على المخزون القليل عند التجار وهو مادفعهم إلى ممارسة بيعه فى السوق السوداء باسعار مضاعفة. هذا الامر ترتب عليه معاناة المزارع وزيادة التكلفة عليهم مما يكون سببًا فى البيع بالاسواق باسعار عالية وغير مناسبة.
على المهندس طارق الملا وزير البترول ورئيس شركة مصر للبترول ان يوضحا للرأى العام الزراعى الدافع لوقف انتاج هذا المبيد. ليس من تفسير لما حدث وما أدى إليه من تداعيات.. سوى ان هناك خللا فى منظومة الانتاج. هذا الخلل ما كان يجب ان يحدث لو ان المسئولين عنه ادركوا أهميته لعملية الانتاج الزراعى.
هذا الأمر يمكن ان يقع من شركة قطاع خاص.. لتبرير اللجوء الى رفع أسعار المنتج.. ولكن لا يجب بأى حال وقوعه فى شركة قطاع عام تابعة لوزارة البترول.
اننى على ثقة أن المهندس طارق الملا ومعه مسئولو  مصر للبترول أنهم سوف يتحركون لعلاج الموقف.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة