عاطف النمر
عاطف النمر


إضاءات

مسرحة مشروع «رؤية»

عاطف النمر

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 07:33 م

انطلق من داخل معرض القاهرة الدولى للكتاب التنفيذ الفعلى لمشروع « رؤية» الذى أرفع له القبعة تحية لوزيرة الثقافة الفنانة القديرة د. إيناس عبد الدايم، والتحية موصولة لوزير الأوقاف، ووزير التربية والتعليم، ووزير الشباب، جميعهم اجتمعوا على مشروع تثقيفى تنويرى آن له أن يتحقق فى مرحلة هامة تعيشها مصر وسط توترات فى المنطقة الملغمة بضلال الفكر الذى يتصيد الشباب بغسيل المخ من خلال العزف على وتر الخطاب الدينى المسيس.
مشروع «رؤية» المشترك بين الثقافة والأوقاف والتربية والتعليم والشباب، وصفته الوزيرة النشيطة د. إيناس عبد الدايم بأنه يسعى إلى دعم التجديد الحقيقى للخطاب الدينى، والوصول لآليات التأهيل وبناء الوعى لدى أفراد المجتمع من خلال سلسلة من الكتب التثقيفية التنويرية، التى يتم الدفع بها فى مكتبات قصور وبيوت الثقافة بجميع المحافظات، وداخل الأندية ومراكز الشباب بطول مصر وعرضها، ومكتبات آلاف المدارس بكافة محافظات مصر.
المشروع بدأ من 4 شهور لإصدار 20 كتابا تواكب اختيار القاهرة عاصمة للثقافة الإسلامية فى عام 2020، وسيتم ترجمة نصف هذه الإصدارات إلى عدد من اللغات الأجنبية لتقديم فكر الإنسان المصرى الوسطى للآخر، وتركز سلسلة كتب «رؤية» على البعد الدينى والوطنى، مثلما نرى فى كتاب «الحوار الثقافى بين الشرق والغرب» الذى يهدف مضمونه إلى بناء جسور التفاهم والتقارب بين الأمم، وترسيخ ثقافة التسامح والتعايش، واعتماد لغة الحوار بديلا للصدام وتحكيم لغة العقل، ونبذ العنف والكراهية والتطرف والإرهاب.
وكتاب «مفاهيم يجب أن تصحح فى فقه السيرة والسنة» الذى يصحح بعض المفاهيم الخاطئة فى قضايا بالغة الأهمية، وكتاب «حماية دور العبادة» الذى يرسخ مبدأ المواطنة المتكافئة دون تمييز على أساس الدين أو اللغة أو اللون أو الجنس أو العرق، ويعمق الإيمان بحق التنوع، وكتاب « فقه الدولة وفقه الجماعة» الذى يفرق بين فقه الدولة القائم على البناء والعمل لمصلحة الناس وبين فقه الجماعات القائم على الهدم والإفساد والتخريب.
إذا كانت التحية واجبة للقائمين على مشروع «رؤية» الذى يقع العبء الأكبر فيه على وزارة الثقافة، فالمحبة تدفعنى أن أقترح على الوزيرة النشيطة أن يتم تطوير المشروع بمسرحة كل ما يصدر عنه من إصدارات لأن المسرح تأثيره أكبر وأقوى وأسرع من الكتاب، ويمكن أن نتلمس رد الفعل بشكل مباشر على المتلقى، وبالتالى تكتمل فرقة مسرح التجوال والمواجهة.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة