وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي


شعراوي: طالبنا بتشجيع الشباب على إنشاء شركات جمع للقمامة‎

حسام صدقة

الثلاثاء، 28 يناير 2020 - 10:02 م

قال وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، إن أحد الإشكاليات في مصر والتي واجهت تطبيق منظومة إدارة المخلفات في أهم مراحلها حيث الجمع المنزلي، عدم وجود شركات لها خبرة جيدة في هذا المجال، والدليل على ذلك عندما طرحنا الأمر لم تتقدم الشركات لأن المسألة صعبة بالنسبة لهم.

وأضاف شعراوي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم تعقيبًا علي الأدوات الرقابية الموجه من النواب بشأن منظومة النظافة، أن القطاع غير الرسمي في منظومة القمامة بالإضافة إلي المزارع يمثل نحو 10 مليون، لذا أكدنا ضرورة تضمين عناصر الاقتصاد غير الرسمي بالمنظومة للارتقاء به حتى يقوم بالوظيفة بشكل منضبط، وإلا هتفشل مثلما فشلت الشركات الأجنبية سابقا، مشيرًا إلى أن هذه الرؤية ستغلق الأمر أيضا على "النباشين".

وتابع وزير التنمية المحلية، : "للأسف لا يوجد شركات حقيقة في مجال الجمع السكني، لذا طالبنا المحافظين بتشجيع الشباب علي إنشاء شركات من خلال دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة في هذا المجال، وبعضهم نجح بالفعل والأخر لم ينجح".

واستطرد اللواء محمود شعراوي قائلاً: "عندما حضرت إلي الوزارة كنت متخيل أن منظومة النظافة أمر في منتهي السهولة، قمامة وهتتشال، لكن للأسف مقاومات هذه المنظومة صعبة وتنفيذها بالإضافة إلي تكلفتها الباهظة جدا".

واستكمالًا لحديثه عن منظومة القمامة، قال وزير التنمية المحلية، " لم أكن اتخيل أن يتقدم عن محافظة القاهرة 3 شركات فقط، منها شركة تعمل بالإسكندرية لكن هناك شكوى منها لوجود بعض السلبيات واتضح أن نسبة تنفيذها لما كان متفق عليه لا يزيد عن 60%، وهذه الشركة ترغب في الدخول للقاهرة، لذا لم نرضي بذلك، وطالبنا الشركة بإعادة ضبط دورة العمل وفرضت عقوبات في بعض الأحيان".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة