ندوة الإعلام والمشاركة السياسية ندوة الإعلام والمشاركة السياسية

انطلاق ندوة الإعلام والمشاركة السياسية للشباب في مصر وتونس

نادية البنا الأربعاء، 29 يناير 2020 - 01:39 م

بدأت، منذ قليل، ندوة مناقشة كتاب «الإعلام والمشاركة السياسية للشباب» مصر تونس نموذجا للكاتب محمد عبده بدوي، والتي تقام ضمن محور أفريقيا في كتاب بقاعة "كاتب وكتاب" بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وذلك بحضور عماد مكاوي عميد كلية الإعلام الأسبق جامعة القاهرة وأحمد ناجي قمحة المفكر السياسي.

 

استهل المناقشة الإعلامي محمد عبده بدوي، بعرض فكرة الكتاب وما يحتويه قائلا: "الكتاب ثمرة جهد امتد لسنوات في دراسة المشهد الإعلامي المصري والتونسي وتحولاته عبر نصف قرن، ودور الشباب العربي في المشاركة السياسية عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة".

وأضاف: "أن الكتاب في الأصل هو رسالة دكتوراه، وكنت أبحث عن فكرة لقسم الإذاعة والتليفزيون في كلية الإعلام، للحصول على الدكتوراه وعندما ذهبت لمؤتمر في تونس أعجبت بالوضع هناك والطلبة والشباب التونسيين".

وتابع: "هناك قابلت صادق حمامى، أستاذ الإعلام، واقترح عليا فكرة الدكتوراه عن العلاقة بين الشباب ووسائل التواصل الاجتماعي وتأثيره عليه، وهل أن مشاهدة البرامج تعمل على زيادة المشاركة السياسة عند الشباب أم لا".

واستكمل: "بعدها سافرت إلى تونس مرتين وطبقت استمارة الاستبيان على عدد من الشباب أون لاين ومقابلات حولت الرسالة العلمية لكتاب، وهو ما يعد تحدى صعب يحصل، نظرا لاختلاف الجمهور ما بين البلدين، ولهذ قسمت الكتاب إلى قسمين وهما مفهوم الشباب، والشباب والمشاركة السياسية في مصر وتونس".

يذكر أن، الكتاب صدر حديثًا عن دار المصرية اللبنانية، مُقسم إلى خمسة فصول تناول الفصل الأول منها مفهوم الشباب، ومفهوم المشاركة السياسية وأبعادها ومستوياتها، واستهدف الفصل الثانى الشباب العربي والمشاركة السياسية التقليدية، ودور الشباب في ثورتى مصر وتونس، ومقترح لتمكين الشباب سياسيًا.

واستعرض الفصل الثالث مفهوم المجال العام والأطراف الفاعلة فيه، وطبيعة المجال العام فى العالم العربي، وعلاقة وسائل الإعلام التقليدية والمستحدثة بالمجال العام.

ورصد الفصل الرابع واقع الإعلام المرئي في مصر وتونس قبل الثورتين وبعدها، وطبيعة النشاط السياسي للشباب العربي على وسائل التواصل الاجتماعي.

وتناول الفصل الخامس الواقع التطبيقي للمشاركة السياسية للشباب في مصر وتونس مختتمًا هذا الفصل بطرح رؤية مستقبلية.

 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

الرجوع الى أعلى الصفحة