مجلس النواب
مجلس النواب


مطالب بـ«لجنة اقتراحات وشكاوى النواب» بتغطية الترع‎

حسام صدقة

الأربعاء، 29 يناير 2020 - 02:51 م

شهدت لجنة الاقتراحات والشكاوي بمجلس النواب، مناقشات موسعة حول عدد من المقترحات المقدمة من الأعضاء بشأن  تغطية الترع والمصارف التي أصبحت داخل الاحوزة العمرانية، كونها أًصبحت ساحة ومصدر للتلوث نتيجة إلقاء الأهالي بها القمامة، فيما عقب ممثل الحكومة على أن التغطية للترع مرتبط بعدة ضوابط خاصة أنها مسارات مياه للزراعة.

 

جاء ذلك، في ضوء مناقشة طلب مقدم من النائب هاني أباظة، وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي، مطالبا بتغطية الترع والمصارف بقرى مركز الزقازيق، في ظل تحقيق التنمية والتطوير وتهيئة البيئة المناسبة في الريف المصري في ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي وخطط التنمية المستدامة وخلق جيل من الشباب والأطفال يتناسب مع إعادة صياغة الإنسان المصري. 

 

وقال أباظة، إن هذه المصارف مصدر للتلوث والجراثيم  للقري التي تعد بمثابة كنز المستقبل، مضيفا: "أنا مش عارف المسؤولين بيناموا إزاي في بيوتهم والمصارف بالشكل دا"، وهو الأمر اذلي تضمنه اقتراح النائب محمود الضبع بشأن تعطية الترعة الموجودة بمدخل كرم عمران (مركز قنا) التي أصبحت تمر بوسط المنازل بالقرب من الوحدة الصحية.

 

وشملت المناقشات، أيضا مقترح النائب عبد الباقي تركيا بشأن استكمال تغطية مصرف شبرا صوره بمركز ديرب نجم محافظة الشرقية، حتي يمكن ازدواج الطريق لوجود منزل ومخرج من الطريق الحر (السنبلاوين- الزقازيق) وذلك تفاديا للازدحام المروري.

 

وانتهت اللجنة، إلى تأجيل الرؤية النهائية في المقترحات لحين المعاينة على الواقع من قبل النواب مع الأجهزة المعنية، في ضوء تعقيبات ممثلي الحكومة في أن هناك ضوابط لتقنين المصارف والترع يجب توافرها خاصة إنها مصارف للرقعة الزراعية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة