الرئيس التركي أردوغان الرئيس التركي أردوغان

بالفيديو| تقرير يكشف سر غضب الأوروبيين وحكام العرب من أردوغان

رضا خليل الأربعاء، 29 يناير 2020 - 08:46 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «أردوغان يغضب الأوروبيين والعرب» ويكشف فيه، عن وضع العلاقات بين تركيا وأوروبا والعرب ومخططات أردوغان وسياساته الأخيرة "المزعجة" لدول أوروبا والشرق الأوسط إلى جانب مخالفة الحلفاء الغربيين والعرب بالتدخل في سوريا وليبيا خلال الفترة الاخيرة. 

وأوضح "التقرير"، أن التدخل التركي في سوريا وليبيا والذي وإن كان له أصداء إيجابية في الداخل التركي لكنه يضع العلاقات الاقتصادية بين تركيا وأمريكا وأوروبا على المحك خاصة بعد كشف مخططات أردوغان وسياساته الأخيرة "المزعجة" لدول أوروبا والشرق الأوسط.

وتابع "التقرير"، أن تركيا خالفت الحلفاء الغربيين بإرسالها قوات إلى شمال شرق سوريا وبتنقيبها عن الغاز في المتوسط في المياه الإقليمية والقبرصية والبحث عن الغاز في منطقة بين جزيرتي رودوس وكاستلوريزو اليونانيتين، ثم توقيع اتفاقيتين مع حكومة الوفاق الليبية إحداهما تسمح بالتنقيب عن الغاز وتتجاهل حقوق اليونان وقبرص، واتفاقية أخرى تتيح لتركيا التدخل عسكريًا في ليبيا بالرغم من الحظر الدولي.

وأشار "التقرير"، إلى أن إرسال الرئيس أردوغان الأسلحة إلى ليبيا وضع العلاقات بين تركيا وأوروبا والعرب على المحك، خاصة أن نشاط تركيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدأ مع الاحتجاجات التي هزت المنطقة عام 2011، فضلاً عن تصاعد دور تنظيم الإخوان بدعم وتأييد من تركيا ودعم أردوغان للميليشيات المسلحة في سوريا وليبيا.

وذكر "التقرير" أن الرئيس التركي أردوغان يسعى لإعادة "الدولة العثمانية" لكن حلمه باء بالفشل بعد انهيار مشروعه السياسي في المنطقة، حيث إن رغبة تركيا في مد نفوذ أكبر لها في دول الجوار ليس أمرًا جديدًا، ولكن سعيها الجريء نحو تحقيق ذلك هو ما أثار غضب الزعماء الأوروبيين والعرب على حد سواء.

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة