صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بعد انتشاره في عدة دول| مصر مستعدة لمجابهة «فيروس كورونا» بهذه الطرق

بوابة أخبار اليوم

الخميس، 30 يناير 2020 - 12:48 ص

- وزيرة الصحة: اتخذنا كافة التدابير لحماية مصر من تسلل الفيروس

- الطب الوقائي: رفع درجة الاستعداد القصوى وتجهيز أقسام العزل بالمستشفيات

- أطباء: تطهير وسائل النقل وغرس الثقافة الصحية في الأبناء ضرورة

 متابعة: هاجر زين العابدين
 

مع ارتفاع أعداد المصابين والوفيات بفيروس كورونا في الصين وانتشاره بعده دول أخرى.. سارعت الأجهزة المصرية في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والصحية استعدادا لهذا الفيروس الغامض.

التعريف بالفيروس

وأوضح د. علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، أن فيروس الكورونا هو فيروس من أحد أجناس الفيروسات التي تنتمي إلى أسرة الفيروسات التاجية، ويطلق عليه أيضاً الفيروس المكلل. أتت تسمية الفيروس التاجي من الانجليزية coronavirus وهي من الكلمة اللاتينية corona وتعنى التاج أو الهالة ويمكن أن تسبب أمراضاً تتراوح في شدتها من نزلة برد إلى متلازمة تنفسية حادة شديدة، ويوجد أربعة مجموعات فرعية من الفيروسات التاجية (ألفا – بيتا – جاما – دلتا) والتي تسبب نزلات البرد الشائعة، كما توجد بعض فيروسات الكورونا المستجدة والتي تسبب متلازمات تنفسية حادة شديدة مثل متلازمة الالتهاب التنفسي الحاد 2003 (سارس)COV –SARS  ، متلازمة الشرق الأوسط التنفسية 2012 - MERS-COV  ، فيروس الكورونا المستجد nCoV 2019.

العلامات والأعراض المرضية

ويشرح عيد "للأخبار المسائي" أن العلامات والأعراض السريرية للمرضى تتراوح فى شدتها من نزلة برد الى متلازمة تنفسية حادة شديدة والاعراض الشائعة لها حرارة عاليه ، كحة ، ضيق فى التنفس.تحدث معظم الوفيات فى كبار السن والمرضى الذين يعانون من نقص المناعة والمرضى اللذين لديهم أمراض مزمنة.

وبالسؤال عن سبل العلاج المتاحة للفيرس ؟؟ أشار أن علاج الأعراض والعلامات المرضية المصاحبة وفقاً لأدلة منظمة الصحة العالمية الإرشادية Supportive treatment. لا يوجد لقاح متاح حالياً على مستوى العالم أجمع ولا يوجد دواء محدد للمرض المُسبب بفيروس الكورونا المستجد.

ونوه بأن الإجراءات التي قام قطاع الطب الوقائي باتخاذها، وضع تعريف للحالات وكيفية التعامل معها طبقاً لأدلة منظمة الصحة العالمية. ورفع درجة الاستعداد بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة (الجوية والبحرية والبرية) ومناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه إصابتها بالمرض، وكذلك رفع درجة الاستعداد وإجراءات مكافحة العدوى، وتجهيز أقسام العزل بمستشفيات الحميات المنوطة بالتعامل مع مثل هذه الحالات الإجراءات الصحية الوقائية بنقاط الدخول.

واستطرد بأن هناك إجراءات وقائية لمن يأتي من الدول الخارجية  متمثلة في الفرز الصحي (المناظرة) للركاب القادمين واطقم وسائل النقل علي الرحلات الأساسية أو الخاصة أو رحلات البضائع cargo بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من دولة الصين.

كما يتم تحرير كروت المراقبة الصحية لكل قادم علي وسيلة النقل من دولة الصين بما فى ذلك أطقم وسائل النقل والاطفال مع كتابة البيانات كاملة (الإسم رباعياً – العنوان تفصيلياً – الجنسية – رقم الرحلة – جهة وتاريخ القدوم – رقم التليفون) بطريقة واضحة ويتم تسجيلها علي برنامج القادمين من الخارج على الفور وإخطار الإدارة العامة للحجر الصحى، ومديريات الشئون الصحية التابع لها محل الإقامة لمراقبتهم صحياً لمدة 14 يوم من تاريخ الوصول عن طريق مكاتب الصحة الواقعة فى دائرتها.

 ويستكمل أيمن إمام "مدير عام الحجر الصحي بوزارة الصحة"، أنه في حالة وجود أي من الركاب ينطبق عليه تعريف الحالة يتم التقييم داخل العيادة وتحويله في حالة توافق الأعراض إلي الحميات أو المستشفى المعين لتقييم الحالة ويتم الإبلاغ الفوري للمديرية والغرفة الوقائية والإدارة العامة للحجر الصحى بديوان عام الوزارة .

والتأكيد علي الإلتزام بتطهير وسيلة النقل حال وجود حالة إشتباه علي متنها وإعتبار مخلفات وسيلة النقل نفايات خطرة ويتم التخلص الآمن من هذه النفايات تحت إشراف الحجر الصحي.

وقاية المسافرين الشخصية

ويؤكد إمام أن سبب الالتهاب الرئوي هو فيروس كورونا جديد، إلا أن طرق الانتقال لا تزال غير واضحة لذلك وقام الحجر الصحي بتوزيع نشرات توعية علي قطاع الطيران وشركات السياحة ، ناصحاً   المسافرين الدوليين أثناء السفر إلي المناطق المتضررة تجنب الآتي:

تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي الحادة والاتصال مع الحيوانات الحية أو الميتة أو البرية.وكذلك تجنب السفر غير الضروري إلي دولة الصين خلال الوقت الراهن. وتجنب السفر إلى مدينة ووهان بمقاطعة هوبي.

غسل اليدين بشكل متكرر خاصة بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المرضى أو بيئتهم أو تعقيم اليدين بالمطهرات .

ويجب على المسافرين الذين يعانون من أعراض العدوى التنفسية الحادة ممارسة آداب السعال (الحفاظ على المسافة وتغطية الفم عند السعال او العطس بالملابس وغسل اليدين).

موجهاً بعض الإرشادات للمواطنين المصريين المتواجدين بدولة الصين ، تجنب كافة الأنشطة غير الضرورية خارج المنزل ، وضرورة الابتعاد عن أماكن الزحام والتجمعات وخاصةً الأسواق التي تبيع المنتجات الحيوانية الحية أو المذبوحة.

وفي حالة الشعور بأي أعراض للحمى أو السعال يرجى التوجه لأقرب مستشفى أو مركز طبي وإبلاغ القنصلية فوراً لتوفير الرعاية القنصلية.

ويضيف شريف حتة "أستشاري الطب الوقائي "  أن فيروس الكرونا مثله مثل فيروس الأنفلونزا ينتقل عن طريق الكحة والرزاز، وسمي بالكرونا لأنه عند الفحص تحت الميكرسكوب يظهر علي شكل "التاج" ولا داعي للقلق أو الخوف ففيروس الأنفلونزا  إذا تم تجاهله يتحول إلى "إلتهاب رئوي".

لهذا فيري أن مواقع التواصل الأجتماعي "السوشيال مديا " تعطي الفيرس أكبر من حجمة  فالصين تستخدم الكمامات لتغطية الفم وهذا جزء من ثقافتها الصحية لعدم إنتقال أي عدوي من شخص لأخر وهذه الثقافة نفتقر إليها في مصر وغير مقبولة، لذا تم تداول بعض الصور التي تشير لكثرة إرتداء الكمامات وكأنه وباء متفشي، ولكن الفيروس ضعيف جداً، ويمكن أن يقتل عندما يغسل الفرد يديه بالماء الدافئ والصابون  كنوع من أنواع التطهير لليدين.

ويشير محمد عبد العزيز "استشاري مكافحة العدوي"، فيروس كورونا أو (الفيروس التاجي  (بالإنجليزية: Corona Virus هو فيروس من أحد (أجناس الفيروسات التي تنتمي إلى (أسرة الفيروسات التاجية, والفيروسات التاجية فيروسات مغلفة جينومها حمض نووي ريبوزي) ( RNA) وحيد الطاق ذو دلالة إيجابية)، ولها محفظة ذات تناظر حلزوني. يتراوح حجم الجينوم في الفيروس التاجي بين 26 و32 نانوميتر، وهو حجم ضخم بالنسبة لفيروسات الحمض النووي الريبوزي ( RNA)، وقد تم عزل فيروس الكورونا للمرة الأولى في عام 1960 من الجيوب الأنفية من المرضى الذين يعانون من نزلات البرد. سميت هذه الفيروسات في وقت لاحق( 229E  ) التاجى الإنسان و (OC43 ) التاجى الإنسان.

الأمراض التي تسببها الفيروسات التاجية

 وبالسؤال عن الأمراض التي تسببها، أكد أن الكورونا تصيب الجهاز التنفسي و الجهاز الهضمي العلوي من الثديات والطيور. يوجدمن  أربعة إلى خمسة سلالات مختلفة من الفيروسات التاجية المعروفة حاليا تصيب البشر. منها السارس COV الذي يسبب مرض السارس (severe acuterespiratory syndrome)، لديه قدرة فريدة من نوعها لأنه يسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي والسفلي على حد سواء، ويمكن أيضا أن يسبب التهاب المعدة والأمعاء.

ويعتقد أن الفيروسات التاجية تتسبب في نسبة كبيرة من نزلات البرد الشائعة عند الانسان البالغ. ويسبب الكورونا نزلات البرد عند البشر خاصة في الشتاء و مواسم الربيع المبكر.

مستكملاً يمكن أن ينتشر الفيروس إلى الأجهزة المختلفة في جميع أعضاء الدجاج. كما انه يسبب مجموعة من الأمراض لحيوانات المزرعة والحيوانات الأليفة المستأنسة، والبعض منها يمكن أن تكون خطيرة و تشكل تهديدا للزراعة. وتصيب الكورونا حيوانات المزرعة وربما شكل تهديدا اقتصاديا ببعض المزارع مثل الخنازير ( التهاب المعدة والأمعاء)، و(التاجى البقري)، و(القطط).

وتابع: "يوجد انواع تسبب الوفاة وهناك نوعان من الفيروس التاجى الكلاب ( CCoV )، واحد منها يسبب أمراض الجهاز الهضمي و الاخر يسبب أمراض الجهاز التنفسي و (الماوس فيروس التهاب الكبد (MHV) هي الكرونا الذي تسبب مرض (وباء الفئران مع ارتفاع معدل الوفيات، وخاصة بين مستعمرات الفئران المختبرية. قبل اكتشاف السارس COV، قد MHV كان التاجى أفضل درس على حد سواء في الجسم الحي في المختبر، وكذلك على المستوى الجزيئي بعض سلالات MHV يسبب التهاب الدماغ المزيل التقدمية في الفئران التي استخدمت كنموذج الفئران لمرض التصلب المتعدد.

اتخاذ كافة التدابير

ومن جانب وزارة الصحة، أوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي، أن الوزيرة طمأنت الشعب المصري بعد مراجعة  الإجراءات الوقائية التي يقوم بها الفريق الطبي بالحجر الصحي، مشيدةً بما يقومون به من جهد كبير في تنفيذ الخطة الطبية الشاملة.

واضاف مجاهد أن الوزيرة أشارت إلى أن خطة التأمين الطبي تشمل محاور عدة منها رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع أقسام الحجر الصحي بمنافذ الدخول المختلفة للبلاد (الجوية، البحرية، البرية)، وذلك على خلفية تحذير منظمة الصحة العالمية للمستشفيات في جميع أنحاء العالم في السابع من يناير الجاري لأخذ احتياطاتها الوقائية من انتشار العدوى، مشيرةً إلى أنه سيتم تحرير كروت المراقبة الصحية لكل قادم على وسيلة نقل من دولة الصين أو الدول التي ظهرت بها إصابات، والتنبيه بضرورة الإبلاغ الفوري عن أي حالة مشتبه بها وإحالتها إلى أقرب مستشفى صدر أو حميات.

وأكدت أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة حتى الآن، حيث أكد أنه يجب تجنب الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي الحادة عن طريق تجنب الاتصال مع الأشخاص الذين يعانون من التهابات الجهاز التنفسي، كما يجب غسل وتعقيم اليدين بشكل متكرر بالماء والصابون بعد الاتصال المباشر مع المرضى، وتجنب الاتصال بالحيوانات الحية أو الميتة أو البرية.

كما يجب على المسافرين الذين يعانون أعراض العدوى التنفسية الحادة ممارسة آداب السعال من خلال الحفاظ على مسافة مناسبة وتغطية الفم عند السعال أو العطس، وغسل اليدين مضيفًا أنه تم توفير المستلزمات المعملية من أجهزة ومواد كيميائية وأدوات معملية بالإضافة إلى توفير مخزون استراتيجي من الأدوية الواجب توافرها لعلاج الحالات بالمستشفيات

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة