اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية


وزير التنمية المحلية: مسار العائلة المقدسة مشروع قومي

محمود كساب

الخميس، 30 يناير 2020 - 01:33 م

 

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، أن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة هو أحد أهم المشروعات القومية التي تشرف عليها الوزارة بالتعاون مع أطراف متعددة على رأسها وزارة السياحة والآثار وعدد من الجهات المعنية الأخرى، والكنيسة القبطية المصرية والمحافظات، وفى ظل اهتمام ومتابعة من مجلس الوزراء ورئيس لجنة السياحة بمجلس النواب.

جاء ذلك خلال زيارة اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية اليوم إلى محافظة البحيرة يرافقه المحافظ اللواء هشام آمنة والدكتورة نهال بلبع نائب المحافظ وعدد من قيادات الوزارة والمحافظة، لمتابعة الجهود المبذولة لتطوير وتنمية مسار العائلة المقدسة بوادي النطرون وتفقد عدد من نقاط المسار . 

وأضاف شعراوي، أن محافظة البحيرة تتضمن عدداً من المواقع الأثرية ضمن المسار  تتمثل في ٤ أديرة بوادي النطرون وهى دير البراموس ودير السريان ودير الأنبا بيشوي ودير الأنبا مقار، لافتاً إلي أن الوزارة عقدت عدة اجتماعات لإزالة كافة العوائق والمشكلات التي تواجه المشروع بالمحافظات بالتنسيق مع وزارات السياحة والآثار والكنيسة القبطية .

وأكد وزير التنمية المحلية، أن المحافظات تقوم حاليًا وتحت إشراف مباشر من الوزارة بجهود مكثفة للانتهاء من الأعمال المحددة فيما يتعلق دعم البنية الأساسية في التوقيتات المحددة وأيضاً رفع كفاءة المناطق المحيطة بالمسار وإضفاء مظهراً أثرياً وجماليًا عليها بما يليق بمسار العائلة المقدسة لتكون مؤهلة لاستقبال الوفود السياحية من كل دول العالم وتوفير سبل الراحة لهم واستغلال هذا الأثر العظيم فى جذب السياحة وتوفير سبل الراحة لهم وتعظيم الموارد الاقتصادية والتنموية للمحافظات .

وأوضح، أن الوزارة تلعب دوراً تنسيقياً مع باقي الوزارات والجهات المعنية لتوفير كافة المتطلبات التي تحتاجها المحافظات لإنجاز المشروع بصورة مشرفة تليق باسم مصر وقد تم عقد سلسلة من الاجتماعات التنسيقية بمقر الوزارة والزيارات الميدانية للمحافظات لمتابعة ما تقوم به من أعمال خاصة محافظة البحيرة باعتبارها في المرحلة التجريبية للمشروع لتذليل أية عقبات تواجه التنفيذ  مع توجيه باقي المحافظات للإسراع بخططها ومواردها الذاتية لاستكمال باقي النقاط .
وأوضح شعراوي، أن الوزارة تتابع هذا الملف وتنسق جهود محافظات المسار الثمانية وهى (القاهرة والبحيرة والشرقية وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط والغربية وشمال سيناء) لضمان الالتزام بالجدول الزمني الذي تم وضعه للانتهاء من البنية الأساسية لهذا المشروع القومي الهام خاصة أن المسار يمثل أقدم رحلة معروفة وموثقة تاريخياً ودينياً .

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أهمية هذا المشروع الذي له طابع تراثي وحضاري وديني ويخدم أهداف سياحية ، و خاصة بعد مباركة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس مسار الرحلة في مايو 2018 واعتماده كأيقونة حج إلى مصر، مشيراً إلى أن مسار العائلة المقدسة يمثل نقاط توقف للعائلة المقدسة خلال رحلة لجوئها إلى مصر ويمتد المسار ليشمل 25 محطة من نقطة الدخول عند مدينة رفح في الشمال الشرقي عبر منطقة الدلتا ثم القاهرة إلى وادي النطرون مروراً بالمنيا ثم أسيوط  ثم إلى محافظات الدلتا مسار الذهاب والعودة مما يعد أطول مسار حج في العالم داخل دولة واحدة .

وأشاد اللواء محمود شعراوي، بمستوى التعاون الذي تقدمه كافة الوزارات والجهات المشاركة في هذا المشروع المهم لمصر خاصة لجنة السياحة والطيران بمجلس النواب ومجلس الوزراء ووزارات الآثار والسياحة والداخلية والكنيسة المصرية، وأشاد بالجهود التي تقوم بها كافة المحافظات أيضاً في هذا الشأن خاصة أن هذا المشروع يحظى بأهمية بالغة لدى القيادة السياسية فى ظل اهتمام كبير لملايين السياح في العالم. 

وقال إنه عقد اجتماعاً مع منير غبور رئيس جمعية تطوير وإحياء التراث القبطي ، للاستماع لوجهة نظر الجمعية في الأسلوب الأمثل لإطلاق المسار واستغلاله سياحيًا مع المحافظة على طابعه التراثي والديني ، أخذاً في الاعتبار ما سيحتاجه المسار وزواره من تسهيلات وخدمات تتيح المزيد من الجذب السياحي.
وأشار شعراوي، إلى استضافة وزارة التنمية المحلية منذ أيام اجتماع اللجنة الدائمة الموسعة لبحث تطورات مشروع مسار العائلة المقدسة بمقر الوزارة بحضور كافة الجهات المعنية ، حيث تم بحث الاجتماع ما تم انجازه من توصيات اجتماع اللجنة خلال الشهر الماضي و استعراض ما تم الاتفاق عليه بشأن الانتهاء من كافة نقاط المسار فى الموعد المحدد بالتزامن مع دخول العائلة المقدسة أرض مصر.

بحث الاجتماع ربط منطقة شجرة مريم بالمطرية بكنيسة مسطرد وما تم الاتفاق عليه بشأن مشروع الصرف الصحى بالمنطقة والانتهاء من هذه الإعمال في شهر فبراير المقبل وعلى أن يبدأ بعد ذلك تطوير شارع المطراوى المؤدى للمسار ومنطقة الزيارات  ، كما تم بحث آفاق تطوير المزارات السياحية وربطها ببرنامج سياحى موحد لنقاط المسار من خلال مخطط سياحي استراتيجي استثماري.

وأكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية أن المرحلة القادمة ستشهد الانتهاء من تطوير المواقع من ناحية البنية التحتية والشكل الحضاري الذي يحافظ على قيمة المشروع اثرياً وتاريخياً وتماشياً مع ما تطمح له مصر من إدراجه على قائمة التراث العالمي اليونيسكو ، وقال شعراوي أن الوزارة حريصة على زيارة جميع نقاط المسار على الطبيعة لتعزيز قدرات المحافظات والارتقاء بنقاط المسار حضارياً وبيئياً واقتصادياً بما يليق بتاريخ مصر ووجهها الحضاري على مر العصور،كما استعرض الحضور كيفية إدماج المجتمع المحلى وتطوير قدراته والاستفادة من هذا المشروع المهم .

واتفق الحضور أيضاً على قيام وزارة السياحة بوضع المخطط الاستثماري والسياحي بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة وعرضه فى اجتماع اللجنة الشهر القادم، كما تم الاتفاق على أن تتولى وزارة التنمية المحلية حصر احتياجات المحافظات من خلال الاستفادة مما رصدته هيئة التنمية السياحية .
تم الاتفاق أيضاً على قيام جهاز التنسيق الحضاري بوضع رؤية كاملة للمشروع ذات طابع أثري وحضاري والتنسيق مع وزارة السياحة فيما يخص الحملة التسويقية من ناحية أخرى تبادل الحضور فكرة إنشاء شركة تدير ملف المسار بكل جوانبه لاهمية الخريطة السياحية والتراثية والدينية وأيضا إدراجه على التراث العالمي .


 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة