مجلس النواب
مجلس النواب


«أفريقية النواب» تستقبل 29 سفيرا من المعنمدين بالقاهرة

حسام صدقة

الخميس، 30 يناير 2020 - 03:44 م


استضافت لجنة الشئون الإفريقية برئاسة طارق رضوان، اليوم، بقاعة 25 يناير بالمجلس، 29 من السفراء الأفارقة المعتمدين بالقاهرة، وذلك في إطار برنامج التواصل الذي تعمل لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب على تفعيله مع القارة السمراء.

قال النائب طارق رضوان: "إن هناك حرص ودعم من مصر لتحقيق سبل التنمية والإزدهار داخل القارة الخضراء الذهبية، ونعمل ونتعاون معا وبسواعد أبناء القارة الإفريقية، وسنكون قادرين سويا علي أن نصنع فارقاً إيجابيا من أجل قارتنا".

وأشار رضوان، إلى أن دعوة اللجنة لكافة السفراء الأفارقة لزيارة المجلس، هي ترجمة لعودة مصر إلى أحضان القارة الإفريقية، بهدف تفعيل العمل العمل المشترك.


وقال: "إننا من خلال هذا الجمع نؤكد أننا قارة واحدة نابضة بقلب واحد مما يستوجب علينا تضافر الجهود يدا بيد وقلباً بقلب لبنائها".

 

ومن جانبه، أشاد عميد السلك الدبلوماسي الإفريقي سفير دولة الكاميرون الدكتور محمدو لابرنج- في كلمة خلال حفل استقبال اللحنة للسفراء- بجهود الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال رئاسته الاتحاد الإفريقي.

وقال: "إن رؤية الرئيس السيسي يمتلك رؤية لإعادة جسور التعاون مابين الدول الإفريقية وعودة مصر إلي القارة".

وأكد أنهم كسفراء فى القاهرة نشعر أننا في إفريقيا الحقيقية، فالدولة والشعب المصرى عزيزعلي قلوبنا جميعا ونكن لمصر كل التقدير والاحترام، فهى لعبت دورا كبيرا في استقلال أغلب الدول الإفريقية من الاستعمار.

وأضاف: أن مصر لها مكانة عظيمة في قلوبنا،و في الماضي مصر بعدت قليلاً عن إفريقيا، لكنها عادت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى لحضن القارة السمراء ،وفى عام 2019 كانت رئيسا للاتحاد الإفريقي وهى سنة كانت مليئة بالتحديات، إلا أنها بعثت الأمل فى تطوير التعاون مابين مصر ودول القارة الإفريقية.

وشدد "لابرنج" على تبنى الرئيس السيسي الكثير من المبادرات خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي والتي سيسلمها إلي الاتحاد الافريقي الشهر المقبل، لكن ذلك ليس معناه أن ينتهي عملنا، مؤكدا أن رئاسة مصر الراهنة للاتحاد ستكون اللبنة الأولي للتقدم والسلام والرخاء للقارة الإفريقية.

وتابع: أننا كسفراء ونواب شعوبنا نفعل الدبلوماسية الشعبية للعمل علي بناء وتنمية دول القارة التي وضع لبنتها الأولي الرئيس السيسي خلال فترة رئاسته للاتحاد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة