أول اكتشاف آثرى فى ٢٠٢٠ بالمنيا
أول اكتشاف آثرى فى ٢٠٢٠ بالمنيا


اكتشاف ١٦ مقبرة تحوي ٢٠ تابوتا وعددًا من المومياوات بتونا الجبل

شيرين الكردي- مي سيد

الخميس، 30 يناير 2020 - 03:56 م

أعلن الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار عن أول كشف أثري لعام ٢٠٢٠ بمنطقة آثار تونا الجبل بمحافظة المنيا، حيث تمكنت البعثة الأثرية من الكشف عن ١٦ مقبرة.

وأكد العناني، أن هذا هو الموسم الثالث لأعمال البعثة والتي كشفت خلاله عن ١٦ مقبرة بها حوالي ٢٠ تابوت مختلفة الأشكال والأحجام من بينهم 5 توابيت مصنوعة من الحجر الجيري على هيئة آدمية منقوشة بكتابات الهيروغليفية، وخمسة توابيت خشبية فى حالة جيدة من الحفظ بعضها محفور عليه اسماء اصحابها مثل تابوت "حر" وتابوت "جحوتى اير دى اس" وتابوت "حر وجا"، بالإضافة إلى أكثر من 10.000 تمثال اوشابتى مصنوع من الفيانس الأزرق والأخضر اغلبها محفور عليها ألقاب المتوفيين.

وقد عثرت البعثة ايضا علي اكثر من ٧٠٠ تميمة مختلفة الأشكال والأحجام والمواد من بينها جعارين القلب، وتمائم الآلهة ،وأعمدة الجد رمز المعبود اوزير، والتمائم المصنوعة من الذهب الخالص منها تميمة على شكل علامة "البا المجنحة" وتميمة عين الاوجات وتميمة على شكل الكوبرا المجنحة، فضلا عن العديد من الاوانى الفخارية مختلفة الأشكال والأحجام كانت تستخدم اغلبها للاستخدام الجنائزي وبعضها كان دينوى، وادوات قطع المحاجر وتحريك التوابيت مثل الشواكيش الخشبية والسلال المصنوعة من سعف النخيل والدرفيل الخشبية لتحريك الاحجار والتوابيت.

فضلًا عن اكتشاف ثمانية مجموعات من الأواني الكانوبية من الحجر الجيري الملون عليها نقوش لصاحبها مرى امون والذى اخذ لقب مغنى الاله تحوت. ومجموعات اخرى مكونة من اربعة اوانى كانوبية من الالباستر لسيدة تدعى ومن سو، واخرى لشخص يدعى حر، و ايبى، واخيرا مجموعة من العجائن الحجرية بدون نقوش تمثل ابناء حورس الاربعة.

واوضح أن التوابيت الحجرية المكتشفة يخص أحدها شخص يدعي "ارت حرو" والذي لقب بالعديد من الألقاب من أهمها وكاهن اوزير ونوت والمشرف على الضياع وكاهن حتحور وهو ابنا لبسماتيك الذى اخد لقب امين الخزانة الملكية.

أما التابوت الثاني فهو تابوت حورس صور عليه منظر للالهة نوت وهي ناشرة جناحيها أعلى الصدر وأسفلها نقوش توضح القاب المتوفى وخاصة لقب أمين الخزانة الملكية وتابوت ايبى عليه ثلاثة اسطر راسية من الكتابات الهيروغليفية توضح اسم المتوفى.

بالإضافة إلى تابوت جد جحوتى ايوف عنخ من الحجر الجيري المصقول جيدا والذى يعد من أهم التوابيت المكتشفة هذا الموسم نظرا للألقاب المدونة على غطاء التابوت وهى (امين الخزانة الملكية وحامل اختام مصر السفلى والسمير الوحيد للملك) وهى من الألقاب التى تلقب حكام الاقاليم فى مصر الوسطى وتابوت واس عليه كتابات هيروغليفية توضح القاب المتوفى واهمها لقب المساعد .

يذكر أن البعثة كانت خلال مراسمها السابقة قد اكتشفت في المواسم السابقة ١٩ مقبرة تضم ٧٠ تابوتا حجريًا مختلفة الأحجام والأشكال.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة