صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


الصحة: فحص مستمر لأطقم الطائرات لمنع تسرب فيروس الكرونا لمصر

حاتم حسني

الخميس، 30 يناير 2020 - 04:09 م

أكدت وزارة الصحة والسكان، عدم رصد أي إصابات أو حالات مشتبه فيها بفيروس كورونا المستجد بين المصريين أو الصينيين الموجودين على الأراضي المصرية.


وقال رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان د.علاء عيد، في تصريحات صحفية، إن معظم الحالات التي توفيت بفيروس كورونا كانت لكبار سن وأصحاب أمراض المزمنة والذين يعانون من نقص المناعة، مضيفا أنه لا يوجد أي علاج أو مصل لعلاج الكورونا حول العالم حتى الآن .

وأضاف د. علاء عيد، أنه يتم فحص رسائل الأسماك الواردة من الخارج كما تقوم الدولة بتأمين الحدود البرية والجوية والبحرية لمنع تسرب أي وباء للبلاد، إلى جانب يقظة رجال الحجر الصحي لمناظرة الحالات القادمة من الخارج مع تحرير كروت المراقبة الصحية التي تستهدف تتبع الحالات القادمة من الخارج مع وضع بياناتها على قاعدة بيانات القادمين من الخارج وتتبعها إلكترونيا على مدار 14 يوم فترة حضانة المرض.

وأوضح د. علاء عيد أن فيروس الكورونا موجود حول العالم منذ عام 2012 ولم يتم كشف أي حالة كرونا واحدة حتى الآن بين المصريين وهو ما يرجع إلى شدة الإجراءات التي تتخذها الوزارة مع رجال الحجر الصحي بالمطارات والموانئ، لافتا إلى شفاء عشرات الحالات المصابة بكورونا حول العالم .


وكشف رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان عن البدء في اتخاذ كافة الإجراءات الكاملة لتأمين رحلات العمرة بين المصريين، مضيفا أن إجراءات الفحص الشامل تشمل كل القادمين على الرحلات الصينية لكونها منطقة الوباء، لافتا إلى أنه يجري فحص أطقم الطائرات بشكل مستدام في إطار إجراءات منع تسرب المرض .


وحول ما تم تداوله عن عدم وجود إجراءات الحجر الصحي بمطار القاهرة، قال د. علاء عيد، إن جميع إجراءات الحجر الصحي في المطار تتخذ مع جميع القادمين من الصين، وكذلك الصينيين الذين يقومون بعمل ترانزيت في مطارات القاهرة، مضيفا أن الدولة تتخذ كافة استعداداتها لحماية البلاد من جميع الأمراض الوبائية .

وأوضح مستشار وزير الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة د.خالد مجاهد، أن الوزارة وفرت 10 سيارات إسعاف ذاتية التعقيم، مجهزة لمكافحة العدوى، ومخصصة لنقل الحالات المرضية والمشتبه بإصاباتها بالفيروسات المعدية ومنها كورونا، مشيراً إلى أن كل سيارة مجهزة بوحدة رعاية مركزة، كما تم تدريب 3 أطقم طبية على كل سيارة للتعامل مع الحالات المشتبه في إصابتها وكذلك الحالات المرضية.

وتابع خالد مجاهد أنه تم توفير 430 جهاز حرارة، وأجهزة infrared لقياس الحرارة عن بعد، و2.5 مليون ماسك، بالإضافة إلى انه تم توفير غرف عزل فى كافة مستشفيات الحميات في حالة رصد أي حالة مصابة، مشدداً مجدداً على أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة حتى الآن.

وتابع أن بتم مناظرة جميع المسافرين القادمين من المناطق التي ظهر بها المرض والعزل الفوري لأي حالة يشتبه في إصابتها بالمرض، كما تم تعميم منشور على جميع المنشآت الصحية على مستوى الجمهورية، يتضمن تعريف الحالات والتعامل معها، والإجراءات الوقائية لمقدمي الخدمات الطبية، مؤكدًا أن مصر من أول الدول التي اتخذت إجراءات وقائية احترازية مشددة عقب تحذيرات منظمة الصحة العالمية مباشرةً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة