مكتبة «تيك أواي».. أحمد يغذي عقول الطنطاوية بـ«وجبات ثقافية»
مكتبة «تيك أواي».. أحمد يغذي عقول الطنطاوية بـ«وجبات ثقافية»


مكتبة «تيك أواي».. «أحمد» يغذي عقول الطنطاوية بـ«وجبات ثقافية»

فوزي دهب- أحمد أبورية

الجمعة، 31 يناير 2020 - 02:19 ص

شاحنة كبيرة، تبدو للوهلة الأولى كغيرها مخصصة لأغراض النقل أو تلك التي يتخذ منها البعض وسيلة لتقديم الوجبات السريعة، ولكن ما أن تقف على ناصية أحد الشوارع وتفتح جوانبها الثلاث المغلقة، إلا وتجد مئات الكتب المتراصة في شتى مجالات الحياة، يقدم بها أحمد وفيق "وجبات" ثقافية لأبناء طنطا.

ولعه بالقراءة ومشاركة في رفع المعاناة عن كاهل أبناء مدينته، خاصة كبار السن منهم، الذين لا يكون بمقدورهم الذهاب إلى القاهرة للتجول بين أروقة معرض الكتاب، جعل "أحمد"، يفكر في إنشاء مكتبته الخاصة المتحركة، داخل سيارة تشبه سيارات الأطعمة "التيك أواي".

في شوارع طنطا تتجول السيارة، بحثا عن زبائنها من محبي "غذاء العقل"، إذ يقدم لهم الشاب أحمد، وجبة ثقافية دسمة في مكتبته، ليس فقط من أمهات الكتب والإصدارات القديمة، ولكن أيضًا من أحدث الإصدارات المعروضة في معرض القاهرة الدولي للكتاب، وحتى في حال عدم توافر كتب معينة فيسعى إلى إحضارها خلال أيام لمن طلبها.

يقول أحمد وفيق، صاحب فكرة المشروع، إنه يعمل في مجال بيع الكتب منذ حوالي ٧ سنوات، مؤكدًا أنه يرى أن التجارة في الثقافة رابحة، إضافة إلى أنها تجارة راقية حيث يتعامل مع زبائن علي درجة من الوعي والثقافة تجعله يشعر أنه يؤدي عملاً راقيًا.

وأضاف "وفيق"، أن فكرة المشروع بدأت عندما وجد شغف الكثيرون بالقراءة وحب اقتناء الكتب، ولكن ضيق الوقت لا يسمح لهم بالذهاب إلى المكتبات أو الأماكن والمعارض الكبرى لاقتناء الكتب، فضلا عن مشقة البحث عن نوع معين من الكتب، فقرر تنفيذ مكتبته داخل سيارة كسيارات الأطعمة "التيك أواي".

مكتبة "أحمد"، بحسب قوله، تجمع بين ميزتين؛ الأولى أنها مكتبة منظمة ومتسلسلة يمكن البحث فيها عن أي نوع من الكتب بسهولة ويسر، وإذا لم يكن متوافر يتم توفيره في خلال أيام، أما الميزة الثانية هي أنها متنقلة تجوب الشوارع والمدن وتصل إلى المواطن في مكانه. 

مشروع "أحمد" بدأ من طنطا، ولكن مع تجاوب المواطنين مع فكرة مشروعه، بدأ التجوال في عدد من المحافظات، فذهب إلى المنصورة والمحلة وغيرها من المدن، والتي لاقت فيها بضاعته فيها رواجا كبيرا.

"أحمد" خريج كلية التربية الرياضية جامعة طنطا، أعرب عن سعادته بمهنته التي أكسبته ثقافة لا بأس بها، متمنيًا أن يشاهد جميع المواطنين مهتمين بالقراءة والكتب، لأنها تنمي الروح وتهذبها وتزيد من تحضر البشر.

كتب ومكتبة تيك اواي تحوي إصدارات معرض الكتاب

كتب ومكتبة تيك اواي تحوي إصدارات معرض الكتاب

كتب ومكتبة تيك اواي تحوي إصدارات معرض الكتاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة