الكاتب محمد شعير
الكاتب محمد شعير


كواليس ألف ليلة وليلة «الغيطانية» بمعرض الكتاب

محمد فرغلي- نادية البنا

الجمعة، 31 يناير 2020 - 04:29 م

 

قال الكاتب محمد شعير، إن الأديب الراحل جمال الغيطاني، لم يكن حريصا أثناء فترة العمل معه بتجربة "أخبار الأدب" أن يأخذ بآراء من حوله في كتاباته، التي كان يكتبها حينها.

وأضاف خلال ندوة مناقشة رواية " حكايات هائمة" للكاتب الراحل جمال الغيطاني، التي تستضيفها قاعة ضيف الشرف ضمن فعاليات معرض الكتاب، أن الغيطاني كان حريصا جدا على أخذ رأينا في "حكايات هائمة" وكان يرسله لجميع أصدقائه وزملائه، فكان يعتبرها "عمل عمره"، وكان يعتبر الجزء الأول منها بمثابة "ألف ليلة وليلة الغيطانية".

وتابع: يقول الغيطاني عن "حكايات هائمة": "هذه حكايات هائمة في الذاكرة، بعضها ربما تكون له أصول في الواقع، إلا أنه يصعب تحديدها، وبعضها توهم محض، المصادر المذكورة لا أصول لها، ربما فُقدت إلى الأبد، وربما لا توجد إلا في مخيلتي".

من جانبه قال الناقد الأدبي حسين حمودة، إن "حكايات هائمة" للروائي الراحل جمال الغيطاني، كتاب مهم، ويعد خلاصة تجربة لكاتب كبير، لافتا إلى أنه سيتوقف عند ٤ مجالات ترتبط بالعمل.

وأوضح أن هذا الكتاب يظهر فيه وحدة عالم الغيطاني، وثراء وغناء العمل الأدبي، فضلا عن الثوابت المتكررة وسردية الكتاب.

وذكر الناقد الأدبي، أن وحدة العالم تظهر في كتابات الغيطاني، مؤكدا أن الانشغالات التي تناولها في الكتاب هي نفسها انشغالاته بالعمل، والتأملات والتجارب التي توقف عندها هي نفس تجارب عالم الغيطاني، فضلا عن أن نصوص الكتاب هي نصوصه أيضا، كما أن الاهتمامات التي شغلته ذات علاقة به كالموسيقى والعمارة وتأمل الزمن والعلاقة بين الأسماء والزمن، وحدود الجغرافيا والحركة بين الجهات، والوقوف عند سحر الأسماء وشخصيات مركزية.

وأضاف حمودة، أن بناء الكتاب يبدو تجميعا لعدد من وحدات صغيرة، كما أن العنوان يحدد من البداية ما يشبه التوقيت، وبمثابة مدخل يحدد المصادر التي يمكن التوقف عندها، عندما نتلقى تلك الحكايات.

يشار إلى أن الدكتور جابر عصفور، والكاتب حسن عبد الموجود، قد اعتذرا عن حضور ندوة مناقشة رواية "حكايات هائمة" للروائي الراحل جمال الغيطاني، والصادرة عن دار "نهضة مصر"، والتي تعد أخر أعماله قبل وفاته، ويعود سبب الاعتذار لأسباب صحية، وحضر حسن عبد الموجود نيابة عن المفكر نبيل عبد الفتاح.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة