مجلس الأعلى للثقافة
مجلس الأعلى للثقافة


«الغناء بين الفن والسياسة» يرصد آمال وآلام الأمة العربية

إسلام دياب

السبت، 01 فبراير 2020 - 11:48 ص

صدر حديثا للمجلس الأعلى للثقافة كتابا جديدا للدكتورة ناهد عبد الحميد يحمل عنوان «الغناء بين الفن والسياسة» ويعرض حاليا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب والذي يرصد أنواع الأغنية الوطنية من القومية والسياسية الاحتاجاجية الاعتراضية وأغنية المقاومة الشعبية.

وقالت د. ناهد عبد الحميد لـ«بوابة أخبار اليوم»: الأغنية الوطنية رسالة يوجهها الحلم أحيانا، وفي أحيان أخرى تنبع من الفنان صاحب الرؤية الخاصة، والمثقف الذي يدرك حركة مجتمعه والعالم ويعمل على نشر مبادئ من شأنها رفعة وطنه بين الأمم، وذلك هناك أنواع تنبثق منها «الأغنية القومية» التي ترددها الشعوب العربية في مناسباتها المختلفة.

وأضافت: من أعلام هذا النوع من الغناء أم كلثوم، وعبد الوهاب وعبد الحليم حافظ في مصر، والأخوان رحباني وفيروز، وقد قدموا أغنيات عبرت عن آمال وآلام أمة بأكملها هي الأمة العربية حيث تشجب العدو وتحمس وتواسي الجيوش والشعوب، ومن أعلام الأغنية السياسية الاحتجاجية المعارضة الشيخ إمام والشاعر أحمد فؤاد نجم في مصر ومن أعلام أغنية المقاومة الشعبية ضد الاستعمار محمد حمام.        

الدكتورة ناهد عبد الحميد الحاصلة على الدكتوراه في فلسفة الفنون بتقدير مرتبة الشرف الأولى بأكاديمية الفنون، ومدير ومؤسس ملتقى الهناجر الثقافي بدار الأوبرا ومدير عام النشاط الفني بقطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة ومدير الصالون الثقافي بقصر الأمير طاز التابع لصندوق التنمية الثقافية وعضو المجلس القومي للمرأة وعضو اتحاد المرأة العربية ومدير ملتقى المبدعين الشباب بوزارة الشباب والرياضة.

صدر للمؤلفة 7 إصدارات حملت عدد منها عناوين : «الأغنية الوطنية في زمن عبد الناصر» و«الأغنية الوطنية: البدايات والتحولات» و«موسيقار الأجيال سيرة وإبداع» و«المسرح عند نعمان عاشور».   

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة