اليوم مصر تطلق رحلة لإعادة المصريين من «ووهان».. مدينة الموت
اليوم مصر تطلق رحلة لإعادة المصريين من «ووهان».. مدينة الموت


بعد انتشار «كورونا».. رحلة خاصة لإعادة المصريين من مدينة الموت «ووهان»

حاتم حسني- إنجي خليفة

السبت، 01 فبراير 2020 - 01:14 م

تنطلق اليوم رحلة خاصة من مطار القاهرة الدولي، لعودة من يرغب من المصريين المقيمين في مدينة «ووهان» بمقاطعة خوباى الصينية، بعد انتشار فيروس كورونا ، يأتي ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذا الأمر.


من جانبها عملت بوابة أخبار اليوم من مصادر مطلعة، أن من المقرر أن تنطلق اليوم رحلة خاصة لعودة المصريين المقيمين بووهان الصينية .


وأكدت المصادر أن رئيس الوزراء كلف وزارة الطيران المدني بتجهيز طائرة خاصة لنقل من يرغب في العودة إلى أرض الوطن، وتم التنسيق مع وزارة الصحة والسكان ليكون هناك فريق طبي مجهز على متن الطائرة الخاصة، لمصاحبة الرُكاب، مع اتخاذ كافة إجراءات مكافحة العدوى على متن الطائرة.


وقالت المصادر في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم إن الرحلة من المقرر أن تصل إلى مطار أخر غير مطار القاهرة ، وتحفظ المصدر على الإشارة إلى مطار.


بالرغم من ذلك هناك مؤشرات تقول أن العائدين من مدينة الموت من المقرر أن يتم وضعهم بمستشفى النجيلة التابعة لمحافظة مطروح بعد إعدادها لتكون حجرا صحيا، وإخلائها من المرضى ، لذلك من المنطقي أن لا يتم استقبال الطائرة العائدة بمطار القاهرة الدولي ويتم توجيهها إلى مطار مرسى مطروح الدولي.

الحجر الصحي بمطار القاهرة

رفعت إدارة الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي حالة الطوارئ القصوى، تحت رئاسة الدكتور حازم حسين مدير الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا واتخاذ إجراءات جديدة مع الركاب القادمين من الصين سواء عبر رحلات طيران مباشرة أو غير مباشرة ،حيث يتم فحص جميع الركاب القادمين من الصين دون أي استهانة أو تفريط.


وقالت مصادر بالحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»: مهمة الحجر الصحي رصد جميع الحالات عن طرق المناظرة للركاب القادمين من المناطق الوبائية، وقياس درجات الحرارة والكشف على الحالة الصحية ككل، وأن عمل الحجر الصحي يهدف إلى حماية البلاد من الأمراض الوبائية، ويتمثل في رصد الحالة الصحية للركاب في السفر والوصول.

وتابعت المصادر، أن بالنسبة للركاب المسافرين من القاهرة إلى البلاد الموبوءة نقوم بإعطائهم التطعيم اللازم لحمايتهم، وفي نفس الوقت نقوم بمتابعة القادمين إلى البلاد عن طريق مطار القاهرة.

وأوضحت المصادر، أن الصين من الدول التي نرصد ركابها؛ لأنها مصنفة كدولة موبوءة لمعاناتها من انتشار فيروس كورونا، ويتم متابعة الركاب القادمين من هذه الدول فترة حضانة المرض.

الإجراءات الوقائية

حملت وسائل التواصل الاجتماعي على مدار الـ48 ساعة الماضية أنباء بشأن غياب الإجراءات الوقائية اللازمة للتصدي لفيروس "كورونا" داخل المطارات المصرية تحديدا داخل مطار القاهرة الدولي، لكن هذا ما تم نفيه من قبل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وما نفته مصادر داخل الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي مؤكدين أن جميع العائدين من الصين يخضعون للحجر الصحي.

طاقم طبي


وكانت وزارة الصحة والسكان قد أكدت توفير طاقم طبي على متن الطائرة التي ستقل المصريين من الصين، حيث يشمل الطاقم ثلاثة أطباء "طبيبين للحجر الصحي وآخر لمكافحة العدوى"، وثلاثة من التمريض، بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات وقائية مشددة في وسائل نقل الوافدين إلى أماكن الحجر الصحي.


وشددت الوزارة على أنه سيتم التعامل مع النفايات طبقًا للدليل الإرشادي لمنظمة الصحة العالمية، حيث تم مراجعة كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية مع منظمة الصحة العالمية.


الصينيين في مصر


وكشفت الوزارة عن إمداد دولة الصين بشحنة تبلغ 10 أطنان من المستلزمات الطبية الوقائية، مؤكدة أن مصر ستقدم كافة سبل الدعم للصينيين المتواجدين في مصر لاستفادتهم من الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفيات الحكومية أسوة بالمصريين خاصة خلال تلك الفترة، وذلك من منطلق عمق وترابط العلاقات بين البلدين.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة