ياسمين فؤاد تستعرض تجربة مشروع «رائد للدراجات التشاركية» مع محافظ الفيوم
ياسمين فؤاد تستعرض تجربة مشروع «رائد للدراجات التشاركية» مع محافظ الفيوم


ياسمين فؤاد تستعرض تجربة مشروع «رائد للدراجات التشاركية» مع محافظ الفيوم

إنجي خليفة

السبت، 01 فبراير 2020 - 01:39 م


اجتمعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، وذلك على هامش افتتاح للمرحلة الأولى من مشروع رائد للدراجات التشاركية بجامعة الفيوم.


وقامت وزيرة البيئة، بعرض أول تجربة للدراجات التشاركية في مصر بجامعة الفيوم، موضحة أن هذا المشروع يتم من خلال مشروع النقل المستدام الذي تنفذه وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من مرفق البيئة العالمي ودعم مادي لمشروع الدراجات من الحكومة الهولندية وبمشاركة برنامج المنح الصغيرة.

 

وأضافت أن تكلفة المشروع تبلغ 900 ألف دولار من وزارة البيئة متضمنه إنشاء مسارات الدراجات ورفع كفاءة الطرق والدراسات الهندسية للمسارات، وأيضا الدراسات الخاصة باستدامة المنظومة المالية لإدارة وتشغيل وصيانة هذا المشروع الرائد.


وأضافت الوزيرة، أن المشروع يتضمن نظام المشاركة في استخدام الدراجات لعدد 100 دراجة ذات جودة عالية، وعدد 12 محطة انتظار للدراجات مزودة بخرائط وبيانات للمستخدمين ويمكن عمل إعلانات بها، ويوجد بكل محطة عدد 10 وحدات انتظار للدراجات مزودة بنظام فتح وغلق أتوماتيكي، كذلك يتضمن النظام برنامج إلكتروني للتشغيل والتحكم.

واستكملت فؤاد، أنه المخطط تنفيذ المشروع الرائد (عدد 12 محطة) على مرحلتين،المرحلة الأولى تخدم أساسا الطالبات والطلبة المقيمين في المدينة الجامعية التي تقع خارج الحرم الجامعي وتشمل عدد 3 محطات داخل المدينة الجامعية وعدد 5 محطات داخل الحرم الجامعي موزعة على الكليات المختلفة، والمرحلة الثانية لخدمة المقيمين في المدينة والوافدين عليها وتشمل عدد 4 محطات في وسط المدينة وعند مواقف ميكروباصات القاهرة وبني سويف.

وأشارت إلى أن مشروع استدامة النقل من المشاريع الواعدة التي تحقق تنمية مستدامة للبيئة من أجل الحفاظ على صحة الإنسان المصري وعلى الموارد الطبيعية للأجيال القادمة، فهذا المشروع له العديد من الفوائد البيئية والاقتصادية والاجتماعية، ويدعم تنفيذ مصر للالتزاماتها الدولية وخاصة التصدي لقضية تغير المناخ.

ومن جانبه، أعرب محافظ الفيوم، عن سعادته لكون محافظة الفيوم أولى المحافظات لتطبيق تلك التجربة وأن المشروع يتم افتتاحه ضمن فاعليات أسبوع الفتيات في الجامعات المصرية الذي تستضيفه جامعه الفيوم.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة