هشام عشماوى
هشام عشماوى


السجل الجنائي للإرهابي «هشام عشماوي».. 2 إعدام وإحالة للمفتي في «أنصار بيت المقدس»

إسلام دياب

السبت، 01 فبراير 2020 - 03:50 م

بصدور قرار محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طره، اليوم السبت، بإحالة الإرهابي هشام عشماوي و36 آخرين بتنظيم أنصار بيت المقدس، لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت عدة منشآت أمنية لمفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، وتحديد ٢ مارس المقبل للنطق بالحكم.. يضاف حكم جديد في السجل الجنائي الخاص بالإرهابي.

 الإرهابي هشام على عشماوي مسعد إبراهيم ضابط سابق فى القوات المسلحة، أحيل لمحاكمة عسكرية في 2007 بعد التنبيه عليه بعدم تكرار كلماته التحريضية ضد الجيش، وصدر حكم المحكمة العسكرية، عام 2011، بفصله نهائيا من الخدمة، ليبدأ بعدها في تكوين خلية إرهابية مع 4 من ضباط شرطة تم فصلهم أيضا من الخدمة، لعلاقتهم بجماعة الإخوان الإرهابية والجماعات التكفيرية، وتلقى تدريبات حول تصنيع المواد المتفجرة والعمليات القتالية.

تردد اسم «عشماوي» كثيرًا في العمليات الإرهابية، بعد حادث الواحات الإرهابي، الذي أسفر عن استشهاد 16 شرطيا ومقتل 15 إرهابيا في مداهمة لأحد أوكار الإرهاب، واتهم عشماوي بقتل عشرات الجنود والضباط، في العديد من العمليات الإرهابية، ومنها الاشتراك في محاولة اغتيال وزير الداخلية الأسبق اللواء محمد إبراهيم، واغتيال النائب العام السابق هشام بركات، والهجوم على كمين الفرافرة الذي أسفر عن مقتل 28 ضابطا ومجندا.

سافر إلى تركيا في 27 أبريل 2013 وتسلل عبر الحدود السورية التركية لدولة سوريا، وانضم لمجموعات تقاتل ضد نظام بشار الأسد، وعاد إلى مصر، مع عزل الرئيس المعزول محمد مرسى، ليشارك فى اعتصام رابعة، ليهرب بعدها إلى ليبيا ليشكل في درنة خلية تضم 4 ضباط شرطة مفصولين تسمى «أنصار بيت المقدس» تحولت إلى «ولاية سيناء» بعد مبايعته لتنظيم «داعش».

 واجه الإرهابي هشام عشماوي أمير التنظيم الإرهابي بمدينة درنة الليبية، والذي تسلمته السلطات المصرية من نظيرتها الليبية، العديد من القضايا التي يحاكم فيها وهى كالتالي :

القضايا المتهم فيها :

العسكرية :

-         الهجوم على كمين كرم القواديس بسيناء في أكتوبر 2014.

-         استهداف كمين الفرافرة بالوادي الجديد يوليو 2014.

-         استهداف الكتيبة 101 في العريش في فبراير 2015.

-         الهجوم على مأمورية الأمن الوطني في طريق الواحات أكتوبر 2017.

-         الارتباط بخلية «عرب شركس» التي نفذت عدد من العمليات الإرهابية.

الجنائية :

- محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق في سبتمبر 2013.

- استهداف مديرية أمن الدقهلية في ديسمبر 2013 والذى أسفر عن استشهاد 16 من رجال الشرطة والمواطنين بتدبير منه.

- استهداف حافلات يستقلها أقباط في محافظة المنيا.

- اغتيال ضابط الأمن الوطني الشهيد محمد مبروك.

 

الأحكام الصادرة ضده:

العسكرية :

- أصدرت محكمة غرب القاهرة العسكرية فى قضية أحداث مذبحة الفرافرة بعد إدانتهم فى قتل ضابطين و26 مجندا حكمها بإعدام هشام عشماوى و13 آخرين بعد موافقة المفتى الجمهورية فى 11 أكتوبر 2018.

- أصدرت محكمة جنايات شرق العسكرية حكمها بإعدام 11 متهما بعد موافقة المفتى فى القضية رقم 2 لسنة 2016 جنايات عسكرية شرق والمعروفة إعلاميا بقضية أنصار بيت المقدس 3 ومن بين المتهم الإرهابى هشام عشماوى.

الجنائية :

-  قررت محكمة جنايات القاهرة، بإحالة  هشام العشماوي و36 اخرين بتنظيم أنصار بيت المقدس، لارتكابهم 54 جريمة تضمنت اغتيالات لضباط شرطة، ومحاولة اغتيال وزير الداخلية السابق محمد إبراهيم، وتفجيرات طالت عدة منشآت أمنية لمفتي الجمهورية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم وحددت جلس ٢ مارس للنطق بالحكم.
 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة