معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب


أحمد بهاء الدين: القوة الناعمة هي أداة تحقيق الأهداف للدولة

نادية البنا

السبت، 01 فبراير 2020 - 04:12 م

قال المفكر السياسي أحمد بهاء الدين شعبان: إن كتاب "قوة مصر الناعمة.. البدايات والمكونات" للكاتب محمود دوير يعد من الكتب المهمة التي صدرت في الفترة الأخيرة لأن فكرته ومضمونه يرتبط ارتباط عضوي بمستقبل الشباب.

وأضاف شعبان خلال مناقشة كتاب "قوة مصر الناعمة" بمعرض الكتاب، أن فكرة القوى الناعمة حديثة فهي أداة تحقيق الأهداف للدولة بالإقناع بالنموذج والقيم التي يقدمها ضرورية للوجود ونجد أن الأمريكان قد اهتموا بهذه المسائل فاهتموا كثيرا بالثقافة ومدى تأثيرها.

وقال: نجد في الخمسينيات "صوت العرب" أداة حقيقية لقوة مصر الناعمة فالجميع كان ينتظر خطب الزعيم جمال عبدالناصر وأغاني أم كلثوم وطه حسين وغيرهم ممن أثروا في المجتمع، مبينا أن دور القوى الناعمة حاليا اقتصر على ميراث الأجداد، ومصر الحديثة القوى الناعمة الحقيقية التي أثرت بها وفي الوطن العربي وحتى عالميا هو اللاعب المصري "محمد صلاح" الذي استطاع أن يؤثر بطريقة كبيرة.

وتابع: نجد حاليا ان وسائل الإعلام لا تقدم قيمة حقيقية، كما كان من قبل التي من المفترض أنها عنصر فعال للقوى الناعمة في التأثير.

وأشار شعبان إلى أن القوى الناعمة لا تتمثل فقط في المسلسلات والأغاني لكن ركيزتها الحقيقية هي القوى الصلبة منها القوى العلمية والإبداعية والعسكرية فالقوى الناعمة تريد تعليم على مستوى عال جدا وعليه فنحن نحتاج لإعادة بناء المنظومة الاقتصادية والتعليمية والمشاركة الشعبية فنحن نواجه مؤامرات خارجية كثيرة لعرقلة أي نمو في مصر فلا بد من اقتناع شعبي بمدى تأثير القوى الناعمة حتى تواجه هذه المؤامرات.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة