معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب


محمود دوير: القوة الناعمة هي أساس استعادة الهوية المصرية

نادية البنا

السبت، 01 فبراير 2020 - 04:16 م

استقبلت قاعة كاتب وكتاب ندوة لمناقشة كتاب "قوة مصر الناعمة: البدايات والمكونات" للكاتب الصحفي محمود دوير، ضمن فعاليات اليوم العاشر لمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، بحضور الكاتب والمفكر أحمد بهاء الدين شعبان، والاديب محمد رفعت، والناقد الفني طارق الشناوي.

وتحدث الكاتب الصحفي محمود دوير عما يستهدفه من كتابه قائلًا: "إن القوة الناعمة هي الأساس لدعم الدولة، والكتاب يستعرض مراحل تكوين مقومات وإمكانات القوى الناعمة المصرية والتي تكونت عبر ثلاث عقود في بدايات القرن العشرين والتى كانت محصلة جهد حقيقي لاستعادة الهوية المصرية".

وأضاف دوير: "رغم المحاولات الدؤوبة لاستعادة الهوية المصرية؛ إلا أن الفنون والآداب عانت كثيرا من محاولات للهيمنة والتبعية، خاصة الموسيقى التي وقعت أسيرة في البداية للنموذج العثماني، حتى جاء سيد درويش وداوود حسني".

واستكمل لم توجد القوى الناعمة التي تشكلت على أصعدة مختلفة دون نمو متزايد للمشروع الوطني في الإستقلال الذي بدأه أحمد عرابي حيث يؤكد الكاتب صلاح عيسى أن الثورة العرابية من أهم العوامل لتطور الفكر المصري وكان دور عبدالله النديم هاما وهو ما دفع البعض لاعتبار خطيب الثورة العربية أبا للقوى الناعمة المصرية.

وتابع دوير: خاضت مصر ونخبتها معارك سياسية وفكرية للتعبير عن رفضها للتدخل الأجنبي وسطوة الغرب عليهم ومن بينهم مصطفى كامل وأحمد عرابي والشيخ سيد درويش الذي كان فارقا في مسار مصر ومسيرتها الفنية والسياسية لأنه امتلك قدرة على صياغة موسيقى مصرية تسري في شرايين الحركة الوطنية الملتهبة.

وأضاف إن المسرح ساهم في تشكيل وجدان مصر فكان رافدا مهما في نهر القوى الناعمة تحول لمنبر رئيسي في تقديم صورة الفن المصري وعكس بدقة مقومات

وانعكس اهتمام الزعيم جمال عبدالناصر بالسينما بشكل كبير بصورة جيدة على علاقة الدولة بصناعة السينما وإدراكها وقدرتها على التأثير في الجماهير وكلف وقتها فريد شوقي بصناعة فيلم لتوثيق جرائم العدوان الثلاثي، فاستطاع عبدالناصر أن يحجز مكانه بدوره الطليعي على جدران منازل الشعوب العربية جنبا لجنب مع صور أم كلثوم واسماعيل ياسين وتصدرت صوره كافة الفعاليات والاحتجاجات الشعبية للجماهير التي تبحث عن الحرية والعدل في بلدان العالم المختلفة ولم تأت مكانة مصر العربية من فراغ فقد تكونت عبر عوامل عديدة من أبرزها الموقع الجغرافي والتاريخ وعدد سكانها وعراقة شعبها كما كانت مواقف مصر من قضايا العرب محل تقدير كافة الأطراف خاصة فترة عبدالناصر الذي تبني نهج القومية العربية.

وأكد محمود دويرانه يجب على الدولة أن تتبنى مشايع ثقافية وإبداعية وتكون هي العمود الفقري لها، فالقطاع الخاص غير مضمون لإحداث نقلة نوعية تليق بالمرحلة التي تمر بها البلاد.

واشار إلى تجربةإنتاج الدولة لفيلم المم قائلًا: عندما أرادت الدولة أن تنتج أخرجت عمل رائع مثل فيلم "الممر".

كما اضاف أن الفنانون والمثقفون وجب عليهم دعم الدولة وجيشها كما فعل سابقيهم أيام حرب الاستنزاف، ويجب على الدولة عدم قمع الإبداع ، كما فعل جمال عبد الناصر أثناء وقف الرقابة لفيلم شئ من الخوف، وطلب عبد الناصر من السادات أن يشاهد الفيلم ويخبره برأيه، فقال السادات أن هناك احتمال أنه من المحتمل أن يكون هو المقصود بشخصية عتريس، فطلب الزعيم الراحل جمال عبد الناصر مشاهدة الفيلم، ثم قرر التصريح له بالعرض قائلًا لو كنت اتعامل مع الناس مثل عتريس لكانوا زبحوني.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة