جامعة الإسكندرية
جامعة الإسكندرية


جامعة الإسكندرية تعلن خطتها لمواجهة كورونا 

أمنية حسني كُريم

الأحد، 02 فبراير 2020 - 09:30 ص

أعلن الدكتور هشام جابر، نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب، تشكيل لجنة لمتابعة انتشار فيروس كورونا الجديد بالتنسيق مع وزارة الصحة و مكتب منظمة الصحة العالمية.

وتابع أن اللجنة ستقوم بتوفير الإرشادات والتوعية للسلطات الصحية بالجامعة و الطلاب، طبقا لتوصيات وزارة الصحة، بشأن أعراض المرض والترصد والفحص المختبري للحالات والوقاية من العدوى ومكافحتها والتدبير العلاجي، وذلك في إطار استعدادات الجامعة للتعامل مع أية حالة لفيروس كورونا الذي ظهر مؤخراً بالصين
وبالنسبة للطلاب الوافدون من دولة الصين  الدارسين بكليات ومراكز الجامعة المختلفة، واحتمال سفرهم وعودتهم من الصين؛ أوضح نائب رئيس الجامعة انه سيتم  متابعتهم وفحصهم بالتنسيق مع إدارة الحجر الصحي، وسيتم العزل الفوري لأي حالة يُشتبه في إصابتها بالمرض.

 أشار أنه قد تم حصر كافة المبعوثين والدارسين من جامعة الإسكندرية بالصين ويتم التواصل معهم للاطمئنان على أحوالهم وذويهم وكذلك التواصل المستمر مع السفارة المصرية بالصين ومكتب المستشار الثقافي لمعرفة ومتابعة الحالة أولاً بأول.

ولفت إلى أنه تم رفع حالة التأهب القصوى، واتخاذ مجموعة من الإجراءات الاحترازية للوقاية من هذا الفيروس، موضحاً أن الجامعة قد شكلت لجنه برئاسته ومجموعة من المتخصصين وذوى الصلة لوضع خطة لمتابعة ومراقبة الحالة الصحية للمجتمع الجامعي بمجرد بدء الفصل الدراسي الثانى، وقد عقدت اللجنة عدة اجتماعات على مدار الأسبوعين الماضيين.

كما أعلن أن الجامعة قامت برفع حالة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفى الرئيسي الجامعي لمواجهة أي حالات اشتباه بفيروس كورونا، وذلك بالتنسيق مع إدارة كلية الطب والمستشفيات الجامعية حيث تم رفع درجة الاستعداد بأقسام الاستقبال والطوارئ بالمستشفيات الجامعية بالإسكندرية لمواجهة أي حالات اشتباه بفيروس كورونا، وأعلن جابر عن تنظيم ندوات توعية للطلاب بجميع الكليات مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

ومن جانبه أشار الدكتور وائل نبيل عبد السلام، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية ، أنه تم عمل لجنة داخلية في كلية الطب لاتخاذ الإجراءات اللازمة بالمستشفيات الجامعية ، وذلك بهدف رصد أي حالات مصابة بفيروس كورونا  ومتابعتها ، وتم عمل جلسات توعية في جميع المستشفيات الجامعية عن طريق فريق مكافحة العدوى بالمستشفيات الجامعية.

 وقال إن اللجنة المشكلة قامت بوضع خطة متكاملة للتعامل في حال رصد أي حالة مشتبه إصابتها بفيروس كورونا، معلنا أنه حتى الآن لم يتم رصد أي حالة داخل المستشفيات الجامعية مصابة  بهذا الفيروس.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة