مناقشة وتوقيع رواية "رسائل سبتمبر"
مناقشة وتوقيع رواية "رسائل سبتمبر"


مناقشة وتوقيع «رسائل سبتمبر» بمعرض الكتاب

محمد فرغلي- نادية البنا

الأحد، 02 فبراير 2020 - 02:53 م

شهدت قاعة ضيف الشرف في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دروته الـ ٥١، حفل توقيع ومناقشة رواية "رسائل سبتمبر" للمؤلفة برايوني رحيم"، بحضور الكاتب مصطفي الطيب، وإدارة الندوة هدى فضل.

قالت برايوني رحيم، مؤلفة رواية "رسائل سبتمبر"، إن الرواية الأولى دائما للمؤلف تكون بها جزء من حياته، موضحة أن روايتها التي تشارك بها في معرض الكتاب بها جزء من حياة جدتها.

وتحدثت رحيم خلال مناقشة، أنها لا تعرف ما الأسباب التي أدت إلى انفصال جدتها عن جدها إلا من خلال المذكرات التي استعانت بها في الرواية التي وجدتها بعد رحيلها، موضحة خلال الرواية أن جدتها عادت بعد الحرب العالمية الثانية إلي زيمباوي وبدأت حياة جديدة بعد الانفصال.

وأشارت إلى أن الرواية تشرح ما تعرضت له زيمباوي من أحداث وحروب ومش الاستعمار التي مرت بها، وتمسك جدتها بعاداتها وتقاليدها ولم تتحرر بالرغم من تلك الأحداث.

وأضحت الكاتبة أن الرواية استغرقت عشر سنوات في كتابتها، ويرجع ذلك أنها الرواية الأولي لها وكانت متخوفة في مراجعتها، إضافة إلى انقطاعها بعد الفترات في الكتابة.

من جانبه، قال الكاتب مصطفي الطيب، ومناقش الرواية، إن استخدام الرسائل وتوزيعها داخل الرواية تم بشكل متميز، وأهم ما أعجبني هو رسائل الجدة.

وتابع: أن الرواية مرت برحلة روحية شديدة الأهمية بين الكاتبة وجدتها والعلاقة التي كانت تربطهم.

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41، وعدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، و عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.

مناقشة وتوقيع رواية "رسائل سبتمبر" بمعرض الكتاب

مناقشة وتوقيع رواية "رسائل سبتمبر" بمعرض الكتاب

مناقشة وتوقيع رواية "رسائل سبتمبر" بمعرض الكتاب

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة