هشام توفيق وزير قطاع الأعمال
هشام توفيق وزير قطاع الأعمال


وزير قطاع الأعمال: الخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية أحد عوامل التنمية الاقتصادية

نرمين سليمان

الأحد، 02 فبراير 2020 - 02:59 م

 

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن توافر الخدمات المالية بنوعيها المصرفية وغير المصرفية، أحد أهم العوامل المطلوبة لتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية، حيث ترتكز العديد من مؤشرات التنمية الاقتصاية على مدى توافر تلك الخدمات لقطاعي الشركات والأفراد على حد سواء.

جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية التي ألقاها الوزير في مؤتمر "الشمول المالي.. من الإتاحة للتمكين الاقتصادي"، والذي نظمته شركة مصر لتأمينات الحياة، التابعة لشركة مصر القابضة للتأمين، إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، بالتعاون مع البنك الأهلي المصري.

وأضاف الوزير، أن الاقتصاد المصري يتمتع بتوافر الخدمات المالية المصرفية منذ سنوات طوال، إلا أن الخدمات المالية غير المصرفية لم تتوافر بالصورة الكافية لكل من الشركات والأفراد في مصر إلا في العقود الأخيرة، الأمر الذي تطلب بذل كثير من الجهود في توفير التوعية المالية (Financial Literacy)، وتيسير التضمين المالي (Financial Inclusion)، لكثير من الفئات التي لم تعتد التعامل مع تلك الخدمات.

وأوضح أن التأمين يعتبر من أصعب تلك الخدمات من حيث إقناع العملاء بأهميتها، خاصة في مصر، بسبب العديد من المعتقدات الاجتماعية والدينية، مما تطلب جهداً أكبر من الشركات الرائدة في هذا المجال - وأهمها مصر للتأمين - التي تعد صاحبة الريادة في مجال توفير الخدمات التأمينية في الاقتصاد المصري، بل وبعض الدول العربية الشقيقة. كما كانت شركة مصر لتأمينات الحياة ضمن أولى الشركات في تقديم الخدمات التأمينية للأفراد، لتصبح الشركة القابضة للتأمين أكبر مؤسسة مالية غير مصرفية في مصر.

وفي ختام كلمته، أكد وزير قطاع الأعمال، أن أهم ما يميز الخدمات بصفة عامة والخدمات المالية بصفة خاصة، أنها تنتج في نفس لحظة بيعها وشراءها، الأمر الذي يتطلب التوسع في قنوات التواصل مع العملاء المستهدفين. وهنا تأتي أهمية التعاون مع المؤسسات المالية المصرفية التي تتمتع بشبكة متسعة مع الفروع في مختلف المحافظات. لذلك جاءت أهمية الاتفاقية التي نحن بصددها اليوم بين شركة مصر لتأمينات الحياة والبنك الأهلي المصري، لتضع إطاراً للتعاون والتكامل بين مقدمي الخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية في الاقتصاد المصري.

ويشارك في المؤتمر نخبة من كبار قيادات المؤسسات المالية المصرفية وغير المصرفية، وفي مقدمتهم باسل الحيني رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، وهشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، والدكتور أحمد عبد العزيز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر لتأمينات الحياة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة