م.غادة لبيب نائب وزير الاتصالات للتطوير المؤسسي
م.غادة لبيب نائب وزير الاتصالات للتطوير المؤسسي


نائب وزير الاتصالات: المرأة المصرية محور مهم في التنمية المستدامة

أ ش أ

الأحد، 02 فبراير 2020 - 04:16 م

 

أكدت المهندسة غادة لبيب، نائب وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للتطوير المؤسسي، أن المرأة المصرية محورا مهما من محاورِ التنمية المستدامة، وشريك فاعل في مسيرتها، حيث تشكل نحو 48.4% من إجمالي سكانِ مصر، وفقا لآخرِ تعداد سكاني عام 2017. 

وأضافت خلال مشاركتها اليوم الأحد، في افتتاح "أسبوع فتيات الجامعات المصرية الخامس" على مستوى الجمهورية، والأول لجامعة الفيوم، الذي يعقد تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمشاركة ٣٥٠٠ طالبة يمثلون ٣٠ جامعة مصرية حكومية وخاصة، وبحضور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيومـ أن المرأة المصرية تمارس دورها التنموي في مختلف المجالات؛ حيث تمثل حوالي 30% من إجمالي الباحثين والعلماء في مصر، ويبلغ معدل مساهمة المرأة في قوة العمل ، وفي النشاطِ الاقتصادي نحو 15.4%، وهي نسبة محدودة نتطلع لزيادتها.

وأكدت أن فتيات مصر أصبحن يشكلن النسبة الأكبر من خريجِي التعليمِ العالي لتصل النسبة إلى 52.1% مقابل 47.9% للذكور، مشيرة إلى نجاح المرأة في دورِها التعليمي والبحثي؛ حيث وصلت نسبة النساء من أعضاء هيئة التدريسِ والهيئة المعاونة بالتعليمِ العالي عام 2018/ 2019، نحوِ 48.5%.

وأشارت إلى أن تمكين المرأة، وضمان حقوقها، وزيادة مشاركتها المجتمعية، يعد واحدا من أهمِ أهداف التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، مشددة على إيمان الدولة المصرية بأَن التنمية والتقدم لن يتحققا إِلا من خلال ضمانِ مشارِكة فاعلة للمرأة في كافة المجالات.
 

وأكدت نجاح المرأة المصرية في غضونِ السنوات القليلة الماضية في تحقيقِ إِنجازات ملموسة في كافة القضايا المحورية، مثل: التعليمِ والصحة والتشريعات، وتولي المناصب القيادية، والتمكينِ الاقتصادي والسياسي، وهي مكاسب تحققت بكفاحٍ وعمل دؤوب من نساء مصر عبر سنوات طوال.

وأوضحت أن المرأة المِصرية أصبحت عنصرا رِئيسيا في تشكيل البرلمانِ والحكومة؛ حيث بلغ عدد النائبات بمجلسِ النواب الحالي 91 نائبة، بنسبة 15% من إِجمالي الأعضاء، فيما بلغ عدد الوزيرات في التشكيل الوزاري الأخير، في ديسمبر 2019- ثماني وزيرات بنسبة 24.4% من إجمالي التشكيل.

وكشفت نائب وزير الاتصالات، أن العالم يعيش اليوم ثورة رقمية، وأنه لم يعد بالإِمكانِ تجاهل متغيراتها ومتطلباتِ التعايشِ معها.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة