د. خالد العناني
د. خالد العناني


في أول لقاء مع صحفيي الملف..

وزير السياحة والآثار: 2020 عام افتتاحات المتاحف الأثرية.. ومسار العائلة المقدسة على رأس أولوياتنا

مي سيد

الأحد، 02 فبراير 2020 - 05:29 م

أكد وزير السياحة والآثار د. خالد العناني، أن عام 2020 سيشهد عدة افتتاحات هامة لمتاحف مصرية في مختلف المقاصد السياحية المصرية، مثل متحفي شرم الشيخ والغردقة، لافتا إلى أن افتتاح المتحف المصري الكبير سيكون الحدث الأكبر والعالمي في أواخر العام.

وقال "العناني"، خلال لقائه مع محرري ملف السياحة والآثار، إن الاكتشافات الأثرية وافتتاحات المتاحف سيتم خلال حفل عالمي، تنقله جميع الوسائل الأجنبية والدولية، ويمثل أكبر دعاية لمصر وتساعد في تنشيط السياحة المصرية.

وأوضح وزير السياحة والآثار، أن الوزارة تستعد لحفل دولي عالمي لنقل موكب المومياوات الملكية، سيخرج من متحف التحرير بـ22 عربة بطراز مصري قديم بأحصنة وعجلات حربية، وتمر بميدان التحرير لنبهر العالم بهذا الاحتفال وبالحضارة الفرعونية العريقة.

وعن ملف الترويج السياحي، أوضح وزير السياحة والآثار، أنه ستدشن حملة ترويجية داخلية لتوعية المواطنين بكيفية المعاملة مع السياح وحسن استقبالهم، كما سيتم تدريب العمالة السياحية والعمالة غير المباشرة المتعاملة مع السياح، مؤكدًا أن تكرار زيارة السائح لمصر من أهم عوامل نجاح صناعة السياحة.

وحول الحملة الترويجية لمصر، أكد وزير السياحة والآثار، أنه لا توجد حملة ترويجية خارجية لمصر منذ أكثر من عام، ويوجد شراكات دولية مختصة بالترويج السياحي لمصر، مشيرًا إلى أنه يدرس هذا الملف بحرص للاستفادة القصوى من حملات الترويج للسياحة المصرية خصوصًا أنها بملايين الدولارات لذلك يجب عدم إهدار هذا المال.


مسار العائلة المقدسة

وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن ملف مسار العائلة المقدسة من الملفات التي توليها الوزارة اهتمامًا خاصًا، لذلك وضع له خطتين طويلة الأجل لتطوير المزارات والنقاط التابعة للمسار والمناطق المحيطة والتي ستتكلف مبالغ هائلة، وأخرى قصيرة الأجل وهي وضع نقاط مسار العائلة المقدسة في البرامج السياحية ليشهدها السائح العاشق للسياحة الثقافية المصرية والاستمتاع  بها.

المكاتب الخارجية

وأكد د. خالد العناني، أنه فوجئ بفراغ كبير في هيكلة هيئة تنشيط السياحة، لذلك كان أول قراراته في الوزارة هي إعادة الهيكلة الداخلية، وبالفعل تم إصدار قرارات في هذا الشأن، بتكليف كل من ريهام وحيد الدين للعمل مستشارًا لوزير السياحة والآثار للترويج السياحي، وماجد أبو سديرة للعمل رئيسًا للإدارة المركزية للسياحة الدولية، وإيمان محمود رئيسًا للإدارة المركزية للسياحة الداخلية، وريهام سمير معاونًا لوزير السياحة لشئون المكاتب الخارجية، فضلا عن تكليف آيتن أحمد فؤاد للقيام بمهام أعمال نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وذلك حتى نستطيع أن نعمل بشكل مؤسسي لصالح  العمل العام.

وأوضح الوزير، أنه تم تكليف 8 من قيادات الوزارة والهيئة ذوي خبرة كبيرة في هذا المجال، وتدريبهم لتأهيلهم للسفر في المكاتب الرئيسية الخارجية.


تحفيز الطيران 

وكشف وزير السياحة والآثار، أن برنامج تحفيز الطيران تم استكماله لينتهي في آخر أبريل 2020، مؤكدًا أهميته في زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر.


فيروس "كورونا"  

وحول تأثير فيروس "كورونا" على السياحة الوافدة، أوضح د. خالد العناني أنه يوجد تأثير ضعيف بعد وقف الطيران من الجانب الصيني، قائلا: "إن الصحة العامة أهم في هذا الظرف الطارئ".

وأكد "العناني"، أنه لا يوجد ما يمنع من استقبال سائحين من أية دولة في العالم، والمطارات مؤمنة على أعلى مستوى، ومصر آمنة بنسبة 100%.

التلاعب بتأشيرات العمرة

وحول بوابة العمرة الإلكترونية، أكد الوزير أن بوابة العمرة الإلكترونية حاربت السمسرة والفساد حيث تعمل بضوابط محددة، ولكن قد يكون هناك بعض التصرفات الخاطئة من قبل بعض الشركات سيتم مواجهتها، لافتا إلى أنه يجتمع مع الجهات المختصة لضبط الأسواق والتحقق من أي مخالفات، وأي شركة تثبت مخالفاتها سيتم تنفيذ أقصى عقوبة عليها. 

لجنة وزارية دائمة 

ولفت "العناني"، إلى أنه أصدر قرارًا بتشكيل لجنة وزارية دائمة، تتضمن جميع الجهات المعنية بصناعة السياحة، لحل جميع الملفات والأزمات الطارئة في أسرع وقت ممكن.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة