محمد المخزومى خلال حواره مع «الأخبار»
محمد المخزومى خلال حواره مع «الأخبار»


حوار| الليبى محمد المخزومى: الرئيس السيسى نجح فى توصيل صوت أفريقيا للعالم

هاني قطب

الأحد، 02 فبراير 2020 - 10:14 م

الليبى محمد المخزومى رئيس اتحاد الطلاب العرب الوافدين فى حوار لـ «الأخبار»:


التدخل التركى فى ليبيا تهديد لأفريقيا وتمزيق للصف العربى

 

الربيع العربى دمرنا ويجب أن نتوحد لمواجهة مخطط تفكيك الدول العربية

 

حبيب الملايين كما يطلقون عليه أعضاء ورؤساء اتحادات الطلاب العرب.. له تطلعات كبيرة فى توحيد صف شباب العرب المتواجدين فى مصر لتكون بذرة تنمو على أرضها وتؤتى ثمارها فى بلادهم ويصبحوا أشجارا ينمو بجوارها اجيال يعرفون قيمة الوحدة العربية وخلال حوارنا معه.

 

أردنا التعرف على عدد الجالية العربية الموجودة فى مصر. دور الاتحاد العام للطلاب العرب. ثورات الربيع العربى.  التدخل التركى فى الشأن الليبى وموقف الطلاب العرب منه والى مزيد من الاجابات خلال حوارنا مع محمد المخزومى. رئيس الاتحاد العام للطلاب العرب الوافدين بمصر والذى تم تكريمه مؤخرا من قبل مجلس علماء مصر والعرب باعتباره أفضل شخصية شبابية قيادية فى مصر. وإلى نص الحوار

 

> هل تحدثنا عن دور اتحاد طلاب العرب الوافدين الى مصر؟ 


 اتحاد طلاب العرب تحت رعاية المنظمة العالمية لخريجى الأزهر ومكتب رعاية الوافدين  هو كيان من شأنه العمل على ترسيخ دعائم الحب والود بين شباب العرب والمسلمين ومحاربة الافكار  المتطرفة ونشر الوسطية والاعتدال تنفيذا لاستراتيجية فضيلة الإمام الأكبر  شيخ الأزهر وهو مثل كل  الكيانات والاتحادات المختلفة حيث نعمل جاهدين قدر المستطاع على حل أى صعوبات تواجه الطلبة ووضع الحلول المناسبة. 


الأزهر كيان 


> هل قام أعضاء الاتحاد بالمشاركة فى اى من المنتديات او المؤتمرات الشبابية على مستوى الجامعات؟


 بالطبع يقوم الاتحاد بالمشاركة فى كل الملتقيات على مستوى الجامعات المصرية وكان آخرها جامعة المنصورة وقبلها كان ملتقى شرم الشيخ والاسكندرية وجامعة الدول العربية وغيرها من الأنشطة الهادفة والبناءة، والحمد لله كنا نحصل على المراكز الأولى فى كل الانشطة، (وهذا يرجع إلى أن الازهر كيان كبير يساند أبناءه فى كل المجالات.

 

> ليبيا وطنكم العزيز فما هو تقييمكم لما يحدث بها الآن؟


 للاسف ليبيا وشعبها من أجمل بلاد العالم العربى فى نظرى  والمنصف للواقع ينظر إلى ليبيا قبل الثورة وبعد الثورة يعترف بأن ماحدث ليس إلا مخططا اجنبيا تحقق عن طريق هذه الثورة والتى انقلب بعدها شأن بلادنا رأسا على عقب وأصبحت مرتعا لجماعات إرهابية تثير الذعر والقلاقل فى البلاد وان كنت على ثقة بأن الأحوال ستئول الى الافضل بعد أن عرف شعبها بأن نعمة الاستقرار التى كان يعيشها يجب أن يسعى لعودتها مرة اخرى ولن يأتى ذلك إلا بعد أن يتركها الطامعون والناهبون  لخيراتها وثرواتها ويتكاتف الجميع وينسون الخلافات التى بينهم.


روح المصريين 
> ليبيا كانت ملاذاً آمناً وفرصة للمصريين للسفر إليها. كيف تجد هذا خلال تعاملك مع أحد من هؤلاء المحبين لليبيا؟


 الحقيقة شعب مصر دائما وبشهادة التاريخ حافظ للجميل ومساند لإخوانه العرب فى شتى المجالات. لاتعرف سيدى مدى الحب الذى وجدته من احد سائقى التاكسى خلال توصيلى فى إحدى المرات وبمجرد أن علم انى ليبى من خلال حوارنا الا ووجدته يقف مسرعا ويقول لى ليبيا وأهلها على رأسى فأنا لدى أربعة من الأبناء جميعهم انجبتهم فى ليبيا وكل ثروتى اتيت بها من ليبيا وحرص على عدم اخذ الأجرة ويريد أن يعزمنى فى منزله وهذه هى روح المصريين الطيبة. 


> هل وجود اتحاد الشباب العرب قادر على إيجاد أرضية مشتركة بين الشباب العربى على الأقل فى مصر؟ 


 هؤلاء الشباب المتواجدون فى مصر جميعا جاءوا لتلقى التعليم وفكرهم فى بداية فهمه لذلك نحرص على أن نقوم اولا وعن طريق اتحاد طلاب كل دولة بمعرفة المشكلات التى تواجه اى طالب ومن ثم نعمل على دمج طلاب كل دولة مع الدول الأخرى بحيث يصبح هناك ثقافة واحدة فى إطار من المشاركات واللقاءات تحت رعاية الاتحاد العام وأؤكد بأن الطلاب فى مصر لديهم شغف بأن يتواصلوا باستمرار فى كسب مزيد من المعرفة لتغيير مفاهيم مغلوطة.علما بأن هؤلاء الطلاب لديهم من الارادة بالتواصل مع أبناء بلادهم بعد عودتهم بشكل يضمن لنا ايصال مفاهيم سليمة.


التدخل التركى 
> كيف ترون التدخل التركى فى الشأن الليبى؟


 التدخل التركى هو نوع من التهديد الجديد لقارة افريقيا ومحاولة لتمزيق الصف العربى واستنزاف لموارد سعى الاستعمار على مدار تاريخه إلى استغلالها  القصة ببساطة. 

 

تلهف الغرب على الشرق الاوسط والمحيط الشرقى الكمين المعد لمصر والوطن العربى على ارض ليبيا.امريكا اعطت الضوء الاخضر لتركيا بالتحرك ولم تمانع حين صوت البرلمان التركى على ارسال قوات الى ليبيا وذلك لدراسة مكامن القوة والضعف لدى الأتراك عسكريا وهناك محاولة لإضعاف الجزائر التى أصبحت قوة عربية ذات ثقل عسكرى واقتصادى ولابد من إضعافها كقوة تالية.

 

ولابد لمصانع السلاح ان تدور لدى أمريكا وتجربة أسلحتهم فى بلاد العرب لضرب وإضعاف القوى العسكرية الروسية التى تتمدد فى الساحة العربية وخاصة ليبيا بشكل اكبر مما يريده الأمريكان. 

 

والخلاصة تكون القضاء على العرب والمسلمين بأيديهم لنهب ثرواتهم وخيراتهم.

 

> ما السبيل للخروج من مثل هذه الازمات؟


 الامر يحتاج إلى توحد وتكامل وتعاون عربى حتى نخرج من هذا الفخ والمستنقع المعد لنا جميعا. لان الهدف هو ترتيب موازين القوى بشكل جديد تعتبر الفوضى إحدى وسائله واعتقد ان التاريخ المعاصر اثبت ان تدخلات الدول العسكرية. تجر أقاليم بالكامل للفوضى وحتى لانقول لقد أكلنا يوم اكل الثور الأبيض.


رئيس قوى 
> رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى  باعتباركم افريقيا ليبيا ماتقييمكم لها؟


باعتبارى ليبيا افريقيا نجح السيسى فى أن يكون قادرا على قيادة القارة وايصال صوتها للعالم وتوطيد علاقتها بكل دول العالم لتصبح قادرة على سيادة بلادها وبالنسبة لكونى ليبيا عربيا فالسيسى أيضا استطاع خلال فترة رئاسة مصر للاتحاد الأفريقى أن يزيل أى خلافات قائمة بين العرب وافريقيا سواء شمال افريقيا أو غيرها من باقى الدول لإيجاد أرضية مشتركة عربية أفريقية خصبة ينمو فيها كل سلام ومصالح مشتركة وانا اؤيد وعلانية باعتبارى رئيس الاتحاد العام للطلبة العرب أن يتم انتخاب مصر لرئاسة الاتحاد الأفريقى لفترة ثانية لتحقيق مزيد من النجاح العربى والافريقى وتحرير بلاد القارة من كل شكل من أشكال الاستعمار وتبادل الثروات وتوحيد العملة وسوق تجارية مشتركة كلها مشروعات لن تتحقق إلا بوجود رئيس قوى يعرف جيدا كيفية التعامل مع اشقائه من الحكام العرب والأفارقة. 


> ما سر تسمية كتابك الجديد عش حياتك بسعادة للتنمية المستدامة وإدارة الموارد البشرية؟


 هو من اسمه يدل على المسمى وله معنى وللمعنى مبنى وللمبنى مغزى وللمغزى مرمى كل من قرأه بعمق وفهم وإدراك واع متأكد سيغير حياته للأفضل وسيجد السعادة فى قلبه  وروحه وحياته.
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة