11 نصيحة هامة عند التسوق لشراء احتياجات المنزل
11 نصيحة هامة عند التسوق لشراء احتياجات المنزل


11 نصيحة هامة عند التسوق لشراء احتياجات المنزل

إيمان طعيمه

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 12:09 م

قدمت أخصائية علوم وتكنولوجيا الأغذية المهندسة رقية حسن، عدة نصائح عند التسوق لشراء احتياجات المنزل بسهولة ولضمان جودتها من عدمه.


أوضحت في البداية، بضرورة العلم أن المنتجات الطازجة يجب أن تكون سليمة ظاهرياً، والمبردة يجب أن تكون على درجة حرارة من 5 إلى صفر درجة مئوية، أما المجمدة فيجب أن تكون على درجة حرارة أقل من 18 تحت الصفر المئوي، وعند الشراء يجب تجنب ما يلي:


1- تجنب شراء العبوات المبردة المنتفخة، لأنها تدل على وجود غاز بالعبوة نتيجة تفاعل الميكروبات مع الأطعمة، ويحدث هذا نتيجة حفظ هذه الأطعمة على درجات حرارة غير كافية لوقف نمو هذه الميكروبات لفترة من الوقت.


2- تجنب شراء الأغذية المجمدة التي بها قطع ثلج، لأن هذا معناه أنه تم إعادة تجميدها والثلج الموجود هو الماء المتساقط بعد أن تم تجميده مرة ثانية وفي هذه الحالة تفقد المادة الغذائية جزء كبير من قيمتها الغذائية وصفاتها الحسية. 


3- تجنب شراء الأطعمة المجمدة والمبردة الموجودة خارج خط التحميل وهو الخط الذي يلي حافة الثلاجة بحوالي 5 سم.


4- اللحوم المجمدة لابد من التأكد أنها صلبة جدا، أما إذا كانت طرية فهذا يعني أنها حفظت على درجة حرارة غير مناسبة.


5- الأطعمة ذات التغليف السئ يدل على عدم حفظها جيدا وكذلك على وجودها فترة طويلة بالمحل مما يؤثر على فترة صلاحيتها.


6- البيض الموجود خارج الثلاجات غالباً ما يكون ملوث بالميكروبات خاصة السالمونيلا و بالتالي فان حفظها في درجة حرارة الغرفة يؤدي إلى زيادة فرصة نموها، لذا يفضل شراء البيض النظيف والسليم والخالي من التشققات، مع قراءة تاريخ الإنتاج والصلاحية في حاله شراؤه مغلف.


7- الدواجن المحشوة والمتبلة بالمحلات الكبرى، مثل الديك الرومي والبط والدجاج هي أكثر احتمالية للتلوث، لإحتمالية عدم إتباع القواعد الصحية عند تحضيرها، فقد تكون أيدي العمالة غير نظيفة أو الخامات غير محضره بطرق سليمة لذا تجنب شراؤها أن أمكن.


8- لابد من قراءة بطاقة البيانات وعدم شراء الطعام الذي تجاوز أو قارب على تاريخ انتهاء الصلاحية. 


9- الخضروات والفواكه الطازجة لابد من تفقدها مع تجنب المخدوش أو المجروح منها.


10- عند شراء الخضروات المجهزة مثل الباذنجان المحفورة أو الخضروات المقطعة، يجب أن تكون هذه الخضروات مبردة ومحفوظة في الثلاجات ويمنع شراؤها فيما دون ذلك.


11- عند شراء المعجنات أو الفطائر أو الساندوتشات أو السلطات الجاهزة يجب التأكد أنها أعدت في نفس اليوم وإنها بمكان عرض مغلق داخل الزجاج.


 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة