أم كلثوم
أم كلثوم


في ذكرى رحيلها.. تعرف على واقعة سقوط «أم كلثوم»

هشام خالد السيوفي

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 01:11 م

تحل اليوم 3 فبراير، ذكرى وفاة كوكب الشرق الفنانة أم كلثوم، أيقونة الطرب في الوطن العربي، فقد رحلت عن عالمنا في 3 فبراير عام 1975 عن عمر 77 عاما.

ولدت أم كلثوم في 31 ديسمبر 1898 في قرية "طماي الزهايرة" التابعة لمركز السنبلاوين في محافظة الدقهلية، اسمها الحقيقي فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، وكانت حياتها الفنية مليئة بالأعمال المميزة سواء أغاني أو أفلام. 

استطاعت «قيثارة الشرق» أم كلثوم أن تحفر اسمها على جدران أشهر مسارح باريس، وهو مسرح الأولمبيا، بعد أن أحيت حفلتها الوحيدة خارج الوطن العربي في عام 1967.

وفي ليلتي الاثنين 13 والأربعاء 15 نوفمبر من عام 1967 غنت أم كلثوم على مسرح الأولمبيا أشهر المسارح على الإطلاق، وكانت الحفلتان الوحيدتان التي تحييهما «الست» خارج العالم العربي، وإحدى أهم الحفلات التي تقام على مسرح الأولمبيا لتبقى محفورةً في أذهان كل من حضرها على مر السنين حيث يقول "جان ميشال بوريس" أحد مديري الأولمبيا في تلك الفترة أن 3 مغنيين حفروا أسماءهم في ذاكرة الأولمبيا "أم كلثوم؛ وأديت بياف، وجاك برال". 

وغنت أم كلثوم في تلك الحفلتين قصيدة «الأطلال»، والطريف أنها سقطت من على خشبة المسرح وهي تقول هذا البيت: "هل رأى الحب سكارى مثلنا كم بنينا من خيال حولنا"، عندما صعد شخص من الجمهور على المسرح وأصر على تقبيل قدميها.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة