الفنان محمد صبحي
الفنان محمد صبحي


محمد صبحي: لا أتخيل وجود مواطن يخون تراب هذا البلد

محمود عبدالعزيز- نادية البنا

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 03:45 م

 



كشف الفنان محمد صبحي، أنه تم ترشيحه لتولي حقيبة وزارة الثقافة 4 مرات منهم مرتان إبان ثورة يناير، ومرتان في عهد حكومة المهندس إبراهيم محلب، وفي الأربع مرات رفض تولي المنصب لقناعة داخله بأن المنصب أو الوظيفة تؤثر على المسيرة الإبداعية للفنان.

 

وأضاف خلال ندوة «الفن وأثره على ثقافة المجتمع» بجناح الأزهر، في معرض القاهرة الدولي للكتاب، أنه بوصفه فنان لا يستطيع أن يكون مسئولا عن إدارة الثقافة، ولكنه يستطيع المشاركة فى صناعة الثقافة بأعماله الإبداعية، أو تقديم النصح والإرشاد لصناع القرار.


وأكد أن المنصب الوزاري يكبل المبدع، ولا يمكنه من ممارسة دوره في نقد الأداء الحكومي أو حتى مدحها، فالفنان فإذا مدح الحكومة يتهم بأنه قبض ثمن هذا المدح، وفى حالة محاولته نقد الحكومة لتصحيح المسار سيجد أن المنصب يكبله ولا يمكنه من فعل هذا الدور.

وشدد "صبحى"، على أن الأوطان من الممكن أن تظلم بداخلها وتشعر بالظلم الاجتماعي وعدم الحصول على حقوقك كاملة، ولكن ما لا يتخيله أن يكون من بين مواطني هذه الدولة، من يستطيع أن يخون تراب هذا الوطن، متجاهلا كل القيم والمبادئ.


وأوضح "صبحى"، أن أزمة التعليم فى مصر ليست في تجديد المناهج أو حتى تطوير المدارس، ولكن أزمتها الحقيقية تتمثل في الإرتقاء بالمعلم الذي يدرس هذه المناهج، وذلك من خلال تأهيله وتدريبه، وإعادة مكانته التي أعتدنا عليها في مجتمعنا.

 

وأشار إلى أن التراث الإسلامى لا يجب أن يترك، فهذا التراث هو من صنع الحضارة الإسلامية في الأندلس.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة