معرض القاهرة الدولي للكتاب
معرض القاهرة الدولي للكتاب


مساعد رئيس المخابرات الفلسطينية السابق: التنازل عن القدس مستحيل

نادية البنا

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 05:17 م

استضافت قاعة «كاتب وكتاب» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ51، ندوة مناقشة كتاب «جماعات التكفير في إسرائيل»؛ للواء محمد المصري مساعد رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية السابق، بحضور اللواء عمرو بركات وطارق أبو هشيمة، وأدارها عمرو عبد المنعم.

 

أكد اللواء محمد المصري مساعد رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية السابق؛ أن مقومات فشل خطة السلام التي أعلنتها واشنطن وتل أبيب؛ قائمة وبشدة؛ بسبب ما يتعلق بموقف نيتانياهو السياسي في إسرائيل وترامب في الولايات المتحدة.

 

وأضاف خلال الندوة أن الفلسطينيين غير قلقين على مستقبلهم؛ وأن عنصرية المجتمع الإسرائيلي والصراع بين قوى منادية بدينية وعلمانية الدولة؛ يفقدان تل أبيب القدرة على تنفيذ مشروعها، مع توقعاتنا بفشل انتخاباتها فى تشكيل حكومة موحدة جديدة، مؤكدا أن التنازل عن القدس مستحيل والمعركة مستمرة ضد الإرهاب.

 

وتابع المصري؛ أن ثقته كبيرة فى الشعوب العربية وخاصة الشعب المصري وقيادته السياسية ودبلوماسيته الرسمية والشعبية، لافتا إلى أن الكفاح الفلسطيني مستمر لأجل استرجاع الأرض وبناء الدولة؛ مهما تخلف آخرون عن دعم الشعب الفلسطيني.

 

من جانبه أكد الدكتور أحمد رفيق عوض، أن التكفير موجود داخل مجتمعات غير إسلامية؛ وبينها إسرائيل التي تتواجد بها جماعات تستخدم نفس أساليب داعش في التعامل مع غيرها؛ ورغم أن إسرائيل لا تكفير فيها؛ إلا أن نازية الصهيونية ذاتها موجهة ضد العرق وليس ضد الدين؛ وتصريف العنف الإسرائيلي يكون ضد العرب بمباركة حكومات تل أبيب، وصولا إلى فرض مفهوم السلام على طريقتها بالقوة عبر ما تسمى بصفقة القرن.

 

يشار إلى أن دورة معرض القاهرة الدولى للكتاب، تحمل عنوان "مصر أفريقيا- ثقافة التنوع" وتتخذ من الراحل جمال حمدان شخصية لها، والسنغال ضيف الشرف.

 

ويبلغ عدد الأجنحة فى المعرض 808 بزيادة 86 جناحًا، وعدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 900 دار نشر وجهة بزيادة 153 دار نشر وجهة عن العام الماضى، وعدد الناشرين المصريين 398 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب الأطفال 75 دار نشر، وعدد الناشرين المصريين كتاب إسلامى تراث 121 دار نشر، عدد مكتبات سور الأزبكية 41.

 

كما يصل عدد الناشرين كتاب صوتي والاليكترونى 7، وعدد المشاركين ذوي القدرات الخاصة، عدد الناشرين العرب 255 ناشرًا، وبذلك يكون العدد الإجمالى 900 دار نشر، وعدد التوكيلات 99 توكيلًا، وعدد المشاركين فى الفاعليات 3502 مشارك، والدول المشاركة 38 دولة بزيادة ثلاث دول عن دورة اليوبيل الذهبى فى العام الماضى.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة