الدكتور نبيل رشوان
الدكتور نبيل رشوان


نبيل رشوان: النظام المصري الحالي نجح فى بناء علاقات دولية متوازنة

نادية البنا

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 05:55 م

أكد الدكتور نبيل رشوان الخبير الاقتصادي والسياسي؛ أن العلاقات المصرية الروسية ناجحة لأنها قائمة على احترام المصالح المتبادلة؛ لافتا إلى أن مشروع بناء السد العالي يقف شاهدا على ذلك.

وأضاف رشوان؛ خلال ندوة ناقشت العلاقات المصرية الروسية وأفريقيا؛ بقاعة ضيف الشرف؛ اليوم الإثنين؛ ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب فى دورته الـ51؛ أن مشروعات كبيرة مشتركة استمرت بنجاحاتها بين مصر والاتحاد السوفيتي؛ امتدت حتى الآن فى بناء مشروع الضبعة النووي فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ ومعه مشروعات صناعية وتنموية لمدن كبرى رفضت بلدان غربية التعاون معنا بشأنها.

وأشار رشوان؛ إلى أن الرؤية السياسية المشتركة والمتقاربة؛ وراء ضمان استمرار التعاون المشترك فى التعامل مع قضايا بلدان عربية وأفريقية أيضا، وكانت لحظات فارقة فى التاريخ المعاصر وراء ثبات هذه العلاقات؛ أبرزها حصول مصر على السلاح عام ١٩٥٥ والإنذار الروسي ضد العدوان الثلاثي على مصر عام ١٩٥٦ ، مع احترام حق مصر فى الاستقلال الوطني وفرض سيادتها.

واتفق الحضور على أن براجماتية بوتين ونجاحاتها فى التعامل مع مصر؛ واحترام موسكو للرئيس عبد الفتاح السيسي وتعاونها مع مصر بقوة؛ يعني تطبيقا ناجحا لهذه العلاقات القائمة على المصلحة، مؤكدين على نجاح النظام المصري حاليا فى بناء علاقات متوازنة مؤسسة على إرادة سياسية مدعومة بدعم شعبي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة