السفير أرمان إيساجالييف سفير دولة كازاخستان بالقاهرة
السفير أرمان إيساجالييف سفير دولة كازاخستان بالقاهرة


سفير كازاخستان بالقاهرة: مصر من أقوى دول القارة الإفريقية

نادية البنا

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 06:36 م

 

قال السفير أرمان إيساجالييف سفير دولة كازاخستان بالقاهرة، إن الجميع يتابع التطورات التي حدثت بالقارة الإفريقية خلال الـ١٥ عاما الماضية، وهذا بفضل الإدارة السياسية والاقتصادية بالبلدان الإفريقية، فهناك نمو اقتصادي بالدول الإفريقية وفي مقدمتهم مصر التي تعد من أقوى الدول الإفريقية.

وأشاد السفير، خلال كلمته بندوة "العلاقات الأفرو آسيوية منظمة تضامن الشعوب الآسيوية والإفريقية نموذجا"، التي ينظمها مكتب الشباب الإفريقي بوزارة الشباب والرياضة، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب، بدور مصر في تطوير القارة الإفريقية ودعمها، موجها الدعوة للطلاب الأفارقة بالدراسة في بلدان الاتحاد السوفيتي.


وأوضح "إيساجالييف"، أن كازاخستان لديها علاقات دبلوماسية بجميع الدول الإفريقية بدأت بالسفارة الكازخية في مصر ومنها إلى العديد من الدول الإفريقية، لافتا إلى التطور الكبير في العلاقات وزيادة التبادل التجاري بالدول الإفريقية وأيضا المشروعات الاستثمارية.

وأشار إلى أن الدول الآسيوية تتسابق للاستثمار في أفريقيا، نظرا للمناخ الاستثماري الملائم في أفريقيا، لافتا إلى مساحة كازاخستان التي تعد تاسع أكبر دولة على مستوى العالم، وبالتالي هناك مساحات زراعية كبيرة جدا لذا يصدرون محاصيل زراعية لحوالي ٦٠ دولة ومنها دول أفريقية.

وأوضح أن اللغة السائدة في دولة كازاخستان هي الإنجليزية، والروسية، وفي سنة 2000 ومن خلال مبادرة الرئيس تم إنشاء اتحاد لخريجي برنامج البعثات الدراسية الدولية، بهدف توفير منبر يمكن لطلبة البرنامج التواصل من خلاله والتعبير عن مواهبهم وإبداعاتهم على الصعيد العملي.

ودعا سفير كازاخستان، الجميع إلى زيارة دولة كازاخستان، مشيرا إلى أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى كازاخستان حققت العديد من الاتفاقات ودعم العلاقات ومد جسور التعاون والتواصل بينهما.

من جانبه، قال الدكتور حلمي الحديدي رئيس منظمة التضامن الأفروآسيوي، إن العلاقات الأفروآسيوية أصبح العالم كله يهتم بأفريقيا، موجها الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، لأنه فتح الباب من جديد نحو دول أفريقيا، وذلك بعد السكون الذي لاحقها لمدة طويلة، مؤكدا أن الانطلاق نحو القارات الأفريقية الغنية بالثروات الطبيعية.

وتابع: "نحن بصدد مجموعة كبيرة من المشروعات الاستثمارية التي تدعمها الدولة من أجل تحقيق التنمية المستدامة"، مؤكدا أنه سوف يعلن قريبا خلال مؤتمر صحفي عن مدينة السياحة الأفريقية، مركز ريادة الأعمال الأفريقي على أن يكون المقر الرئيس في القاهرة، كما نفتتح مدرسة للطبخ الأفريقي قريبا، إلى جانب انعقاد دورة تدريبية عن كيفية الحماية من فيروس "كورونا" في أفريقيا.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة