تميم و أردوغان
تميم و أردوغان


بالفيديو | قطر تستعين بتركيا في مهام خاصة

رضا خليل

الإثنين، 03 فبراير 2020 - 07:37 م

 

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «قطر تستعين بتركيا في مهام خاصة» ويكشف فيه، عن تفاصيل توقيع قطر اتفاقية أمنية مع تركيا يتم بموجبها تكليف قوات من الشرطة التركية بالعمل في قطر خلال الأحداث الهامة ومن بينها تأمين مونديال 2022.

وأوضح "التقرير" أن تركيا وقعت اتفاقاً أمنياً مع قطر، يتم بموجبه تكليف قوات من الشرطة التركية بالعمل في قطر خلال الأحداث المهمة، وعلى رأسها كأس العالم لكرة القدم 2022 المقرر في شهري نوفمبر وديسمبر من العام المقبل إلى جانب حالات الطوارئ والعمليات الخاصة.

وتابع "التقرير" أن الاتفاق الأمني وقعه نائب وزير الداخلية التركي، ورئيس اللجنة الأمنية باللجنة العليا للمشاريع والإرث إبراهيم المهندي، في شهر أكتوبر من العام الماضي في أنقرة، خلال زيارة رئيس الوزراء القطري السابق عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثان إلى العاصمة التركية".

وأشار "التقرير" إلى أن الاتفاق يشمل تدخل تركيا في حالات الطوارئ والعمليات الخاصة والإجراءات الأمنية ضد التهديدات الكيميائية والبيولوجية والنووية، كما ينص الاتفاق على تبادل الزيارات الاستكشافية والاجتماعات الثنائية لمشاركة الخبرات وتنظيم دورات وتدريبات متخصصة.

وأضاف "التقرير" أن الاتفاق يمتد لخمس سنوات قابلة للتمديد إذا ما رغب الطرفان في ذلك، مما يشير إلى تغلغل تركي جديد في قطر لسنوات طويلة مقبلة حيث يحمل الاتفاق اسم "خطاب نوايا بشأن التعاون في تنفيذ الفعاليات الكبرى".

ويشار إلى أن التوغل التركي في قطر ليس بالأمر الجديد، حيث تمتلك أنقرة قاعدة عسكرية ضخمة في الإمارة تضم آلاف الجنود من القوات البرية والبحرية والجوية.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة