المستشار القانوني مينا مجدي
المستشار القانوني مينا مجدي


مستشارك القانوني| عقوبة سرقة الملكية الفكرية

إيهاب المليجي

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 - 03:04 ص

أكد المستشار القانوني، مينا مجدي، انتشار العديد من جرائم القرصنة على الحقوق الفكرية مؤخرا، حيث عرف المشرع المصري الملكية الفكرية بأنها كل ما ينتجه الفكر الانساني من اختراعات وابداعات فنية وغيرها من نتاج العقل الانساني وتنقسم الملكيه الفكريه لـ:

1- الملكيه الصناعية: براءات الاختراع، التصميمات الهندسية"

2-  الملكيه الآدبية: "حقوق المؤلف، والملحن".


وتابع مجدي: "نصت المادة 10من القانون رقم ٨٢ لسنه ٢٠٠٢ على: تخول البراءة مالكها الحق فى منع الغير من استغلال الاختراع بأية طريقة ويستنفذ حق مالك البراءة فى منع الغير من استيراد أو استخدام أو بيع أو توزيع السلعة، إذا قام بتسويقها فى اية دولة أو رخص للغير بذلك.

وقال مجدي، إن المادة 32 من ذات القانون نصت مع عدم الإخلال باحكام المادة (10) من هذا القانون يعاقب بغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه، ولا تجاوز 100 ألف جنيه:

1- كل من قلد بهف التداول التجارى موضوع اختراع أو نموذج منفعة منحت براءة عنه وفقا لأحكام هذه القانون.

2- كل من باع أو عرض للبيع أو التداول أو استورد أو حاز بقصد الاتجار منتجات مقلدة مع علمه بذلك متى كانت براءات الاختراع أو براءة نموذج المنفعة صادره عنها أو عن طرق انتاجها ونافذة جمهورية مصر العربية.

3- كل من وضع بغير حق على المنتجات أو الاعانات التجارية أو ادوات التعبئة أو غير ذلك بيانات تؤدى إلى الاعتقاد بحصوله على براءة اختراع أو براءة نموذج منفعة. وفى حالة العود تكون العقوبة الحبس مدة لا تزيد على سنتين والغرامة التى لا تقل عن اربعين الف جنية ولا تجاوز 200 الف جنيه.

كما تقضي المحكمة بمصادرة الأشياء المقلدة محل الجريمة والأدوات التي استخدمت في التقليد وينشر الحكم الصادر بالإدانة في جريدة يومية واحدة أو أكثر على نفقة المحكوم عليه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة