صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


في اليوم العالمي للسرطان.. دراسة مشتقات طبيعية لعلاج أورام الثدي

إيمان طعيمه

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 - 01:08 م

 

يحتفل العالم سنويا في ٤ فبراير باليوم العالمي للسرطان، للتوعية بخطورة المرض وكيفية الوقاية والعلاج. 

ويعتبر سرطان الثدي أكثر أنواع السرطان انتشارا لدى النساء في جميع أنحاء العالم، حيث تقدر الإصابة به بنحو 25٪ من جميع أنواع السرطان لدى النساء، وعلى الرغم من وجود برامج عدة للكشف المبكر عن أورام الثدي إلا أن الاحتياج للعلاجات الكيميائية ما زال ضرورة ملحة نظرا للزيادة في معدلات الوفاة. 

وإنطلاقا من البحث عن علاجات جديدة  من مصادر طبيعية للحد من الآثار الجانبية الضارة للعلاجات الكيميائية الأخرى فقد تم تشييد مجموعة من المركبات الكيميائية القائمة على نواة الكومارين الطبيعية الموجودة في العديد من النباتات مثل فول التونكا وعشب الفانيليا والمعروفة بنشاطاتها البيولوجية المتنوعة.

وقد تم  تشييد مركبات أريل مرتكزة على نواة الكومارين الطبيعية ومدمجة مع مجموعات حلقية نيتروجينية غير متجانسة ومعروفة بنشاطها المضاد للأورام مثل الثيازولين والثيازوليدينون باستخدام التفاعلات الكيميائية المختلفة وإختبار فاعليتها البيولوجية كمضادات لنشاط خلايا الثدي  السرطانية.

وأوضحت الباحثة أسماء فتحي قاسم  بقسم كيمياء المنتجات الطبيعية و الميكروبية بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية عضو الفريق البحثي بالمركز القومي للبحوث، أن العديد من المركبات المشيدة قد أظهرت نشاطا فعالا مضادا لخلايا الثدي السرطانية MCF-7 واختبار سمية المركبات الفعالة على الخلاية الطبيعية الغير سرطانيةBJ-1 وتقييم المركبات الأكثر فاعلية والأقل سمية على تثبيط نشاط بروتين التيوبيولين. 

أيضا تمت دراسة الميكانيكية الخلوية لعمل المركب الأكثر فاعلية على تطور دورة الخلايا وموتها المبرمج، وقد تمت دراسة النمذجة الجزيئية للمركبات الأكثر فاعلية على بلورات التيوبيولين ودراسة خصائص المركبات المستهدفة والضرورية للنشاط البيولوجي والتي أوضحت أهمية نواة الكومارين ومجموعات الثيازوليدينون والأسيتاميد للنشاط المثبط لبلمرة بروتين التيوبيولين TUBb.

علاوة على ذلك فقد تمت دراسة الديناميكية الجزيئية للمركبات المستهدفة ودراسة الخصائص الفيزيائية والحركة الدوائية لمركب الثيازوليدينون الأكثر فاعلية والتي أظهرت التوافر الحيوي عن طريق الفم لهذا المركب الواعد، والمركبات المستخدمة ما زالت في مرحلة الدراسة ولم يتم استخدامها على الإنسان.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة