بدء الانتخابات الأمريكية في ولاية ايوا
بدء الانتخابات الأمريكية في ولاية ايوا


صور| «أول القصيدة تأجيل» انتخابات «أيوا» تكشف تخبط الديمقراطيين..وفوز لترامب

آية سمير

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 - 01:13 م

 

  حالة من الإحباط سيطرت على الناخبين والمرشحين الديمقراطيين في ولاية «أيوا» بعد إعلان تأجيل نتائج التصويت في أول معركة انتخابية بين مرشحي الحزب الديمقراطي تمهيدًا للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر عقدها نوفمبر من العام الجاري.


ووفقًا لتقارير أوردتها الصحف الأمريكية، صباح الثلاثاء 4 فبراير، فإن المتحدث باسم الحزب الديمقراطي أنكر تمامًا أن يكون النظام الانتخابي «التطبيق» الذي يتم استخدامه قد تعرض لاختراق أمني، أو أنهم يواجهون مشكلة تقنيه محددة، لكنهم أعلنوا باقتضاب أنهم غير قادرين على تحديد النتائج النهائية للحزب «بسب تضارب في النتائج»، وأنها قد يتم إعلانها لاحقًا يوم الثلاثاء.

 


فيما أعلن المرشح الديمقراطي جو بايدن، «أن النتائج الآن لا يمكن الوثوق بها على الإطلاق».


وتعتبر أيوا هي الولاية الأولى التي تشهد انتخابات الأحزاب، فيما يتوقع أن ينتقل السباق إلى نيوهامشير في 11 فبراير الجاري.


وفيما أعلن بايدن أن النتائج لن يتم تصديقها بصرف النظر عن توقيت إعلانها، إلا إن بقية المرشحين الرئاسيين أكدوا أنهم بانتظارها، خاصة «بيرني ساندرز» المرشح الأكبر سنًا «78 عامًا»، والذي تشير استطلاعات الرأي انه يتصدر الانتخابات، فيما يتبعه جو بايدن، وفي المرتبة الثالثة اليزابيث وارن.

 


على الجانب الآخر، وبينما يتخبط الحزب الديمقراطي، فاز الرئيس دونالد ترامب بأغلبية واضحة في الحزب الجمهوري، وعلق على ذلك من خلال حسابه على موقع تويتر قائلاً: «حققنا فوزًا كبيرًا في أيوا اليوم. شكرًا لكم.».

 

 

ويأتي هذا الفوز على الرغم من محاولات الديمقراطيين عزل ترامب من الحكم، الأمر الذي يبدو أنه سينتهي قريبًا مع إعلان التصويت النهائي في مجلس الشيوخ غدًا الأربعاء 5 فبراير، والذي متوقع بنسبة كبيرة أنه سيتم تبرئته خلاله.

 


كما ينتظر الكثيرون اليوم، الثلاثاء 4 فبراير، خطاب الرئيس الأمريكي حول حالة الاتحاد، بمبنى الكابيتول الأمريكي، حيث من المتوقع أن يستعرض انجازاته على مدار الفترة الماضية وما حققته إدارته على مدار السنوات الماضية، ومن غير المعلوم إذا كان ترامب سينتهز الفرصة ليتحدث عن محاكمته ومحاولة الديمقراطيين عزله، والتصويت النهائي المتوقع غدًا.


وفي يناير الماضي، أتم ترامب ثلاثة سنوات في البيت الأبيض، ربما كانوا الأكثر جدلاً وزخمًا بالأحداث في تاريخ البيت الأبيض.


فقد بدأ ترامب حكمه بما عُرف على أنه أطول إغلاق حكومي في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، بسبب أزمة جدار المكسيك، وأنهاها وهو الرئيس الثالث في تاريخ أمريكا الذي يواجه خطر العزل. وفي سنته الرابعة والأخيرة من ولايته الأولى، يقبل ترامب على الانتخابات الرئاسية بثقة كبيرة، ومٌحققًا الفوز من اليوم الأول.
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة