رياض المالكي رياض المالكي

وزير الخارجية الفلسطيني يرحب بموقف الاتحاد الأفريقي من خطة ترامب

أحمد نزيه الثلاثاء، 04 فبراير 2020 - 05:14 م

رحب وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي بالبيان، الذي صدر اليوم الثلاثاء 4 فبراير، باسم رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد يحدد فيه موقف الاتحاد من خطة السلام التي أعلنها الرئيس الأمريكي ترامب، والتي اعتبرها  تهدف للقضاء على فرصة تجسيد دولة فلسطين واستقلال أرضها، وتشريع الاحتلال الإسرائيلي بالكامل.

وأثنى المالكي على ما جاء في بيان مفوض الاتحاد الأفريقي الذي "جدد تضامن الاتحاد الأفريقي مع الشعب الفلسطيني في سعيه المشروع لإقامة دولة مستقلة ذات سيادة، وعاصمتها القدس الشرقية، ومذكرًا بقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ذات الصلة".

 كما ثمن المالكي دعوة المفوض موسى فقي إلى القيام بجهود دولية مخلصة من أجل إيجاد حل عادل ودائم للنزاع، قائم على أساس حل الدولتين، إسرائيل وفلسطين.

وأكد وزير الخارجية الفلسطيني أن صدور هذا البيان قبيل قمة الاتحاد الأفريقي، والتي ستعقد في أديس أبابا يوم الأحد المقبل التاسع من هذا الشهر، من شأنه أن تمهد الطريق لتبني القمة الأفريقية لبيان أو قرار محدد الملامح يوضح رفض الصفقة من قبل الاتحاد الأفريقي ودوله.

وانتقد المفوض الأفريقي، في وقتٍ سابقٍ، الصفقة، واعتبر أنه قد تم إعدادها دون أي تشاور مع الممثلين الشرعيين للشعب الفلسطيني، ومعربًا كذلك عن قلقه في أن هذه الخطة تتجاهل الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتشكل انتهاكًا خطيرًا للحقوق الأساسية للفلسطينيين.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة