محمد بركات
محمد بركات


بدون تردد

معرض الكتاب

محمد بركات

الثلاثاء، 04 فبراير 2020 - 07:39 م

الآن.. وبعد ما حققه معرض الكتاب من نجاح عظيم، طوال فترة انعقاده التى انتهت بالأمس، وفى ضوء ما رشح من اعجاب وثناء كبيرين من العامة والخاصة على السواء، عن دقة وجودة النظام والإعداد فى صالات وأجنحة المعرض المختلفة، والمتعددة، وثراء الفاعليات الثقافية التى دارت فيه وشهدت إقبالا كبيرا،..، هناك بعض الملاحظات العامة تستحق الرصد والتسجيل.
يأتى فى مقدمتها بالقطع، تلك الظاهرة اللافتة للانتباه جدا، والمتمثلة فى الإقبال الهائل من الجمهور على زيارة المعرض، والذى وصل إلى حد الزحام فى كل الأوقات منذ الصباح وحتى ساعة الإغلاق.والمثير للانتباه حقا هو زيادة أعداد الأسر والعائلات فى هذا الحشد، بحيث لم يقتصر الأمر على الأفراد أو المتخصصين، من طائفة المثقفين أو المهتمين بعالم الكتب والمطبوعات المختلفة والمتنوعة،..، أو حتى المجموعات المألوفة والمعتادة من الباحثين فى معارض الكتب، عن الجديد فى عالم المعرفة الإنسانية العامة أو المتخصصة، فى شتى العلوم أو الآداب أو الفنون، على كافة مستوياتها محليا وعالميا.
بل امتدت نوعية أطياف ومجموعات الزائرين للمعرض لتشمل الأسر بكامل أفرادها، والتى تضم الأمهات والأبناء وخاصة الأطفال والصبية الصغار، بحيث أصبح هذا الوجود ظاهرة لافتة تستحق التشجيع،..، خاصة فى ظل التحسب السابق الذى كان سائدا لدى العموم، من أن انتقال المعرض من مكانه المألوف والقديم، سيكون سببا فى إحجام البعض عن زيارته فى موقعه الجديد على أطراف القاهرة،..، وهو ما ثبت عدم صحته.وظاهرة أخرى جديرة بالملاحظة والتسجيل، وهى ثبوت عدم صحة ما تم ترويجه خلال الآونة الأخيرة حول ضعف الاهتام بالثقافة والكتب والقراءة والاطلاع لدى الأجيال الحالية من الشباب المصرى... حيث أكد الإقبال الكبير على المعرض خطأ ذلك الظن،..، ونحن سعداء بثبوت هذا الخطأ.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة