جمال الغندور
جمال الغندور


جمال الغندور: محتـاج «ضهــر» يحمينـي.. و«الفار» تحت الاختبار

محمود المخبزي

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 06:51 ص

 

- طاقم أوروبى للسوبر «المهاجر» والقمة المحلية.. ورضوان جيد جدا

كشف جمال الغندور رئيس لجنة الحكام باتحاد الكرة عن كافة الإجراءات التى تتم حاليا حول اختبارات تقينة الفار بعد التجربة الأولى التى قامت اللجنة بتنفيذها خلال المباراة الودية بين نادى سيراميكا كليوباترا وبلدية المحلة باستاد القاهرة.


وقال الغندور فى تصريحاته للأخبار إن التدريب على تقنية الفار بدأ تحديدا فى 12 يناير الماضى من خلال مندوبى الفيفا المتواجدين بالإضافة إلى 54 حكما مصريا ويتم على عدة مراحل حيث تم البدء من خلال التعرف على المشروع وأهدافه المختلفة بالإضافة إلى استخدام المعدات التى يتم استخدامها ووسائل التواصل التى تتم بين الحكام المتواجدين بالملعب مع حكام غرفة الفار.


أشار رئيس لجنة الحكام إلى أن الحكام يؤدون بشكل مميز جدا خلال فترة الاختيارات وهو ما نال إعجاب وإبهار مندوب الفيفا مشيرا إلى أنه يتم حاليا « ضرب عصفورين بحجر واحد « من خلال الاختبار التكنولوجى للأجهزة وتعريف الحكام بها بالإضافة إلى التدريب عليها بالملعب وتجربتها فعليا بدلا من أن يتم تطبيق خطوة واحدة فقط.


وأوضح الحكم المونديالى السابق انه تم أيضا فى الأسبوع الثالث من الاختبارات منح الملاعب رخصة تطبيق الفار وهو ما تم أولا باستاد السلام ثم استاد القاهرة من خلال الودية التى تم اختبار الفار لأول مرة بودية سيراميكا كليوباترا وبلدية المحلة التى تم إقامتها على 3 أشواط وتم تجربة أكثر من عنصر بفاعيلية واستجابة جيدة من الجميع.


وأعلن عن ختام مرحلة التدريب الأولى يوم 9 فبراير الجارى وبعدها سيتم التعرف على كافة النواقص التى يحتاجها الحكام الذين خضعوا للتدريب مشيرا إلى أن التدريب مستمر ولن يتوقف خاصة أن المجال مفتوح لكل الحكام ولن يكون مقتصرا على الحكام الذين تم اختيارهم فى القائمة الأولى مشيرا إلى أنه تم اختيار عناصر الخبرة فى الاختبارات الأولى للحاجة الماسة إلى جهودهم وخبراتهم فى تلك التقنية الجديدة.


وكشف عن منح الرخصة لأى حكم لاستخدام تقينة الفار تتم بشكل منتظم مؤكدا أن تطبيق التقنية لا يستلزم عددا معينا من الحكام مثلما تردد، مشيرا إلى أن هناك من ردد أن تطبيق التقينة يشترط حصول 20 حكما على الأقل على الرخصة لبدء تنفيذها فعليا، مشيرا إلى أن هدف لجنة الحكام هو اختبار وتجهيز أكبر عدد من الحكام للاستعانة بهم لحظة تطبيق التنقية الجديدة حتى لا يتم تكرار نفس الحكام فى مباريات متعددة.


وحول موعد تطبيقها فى مصر بشكل فعلى.. قال الحكم الدولى السابق إن التقنية بدأت بالفعل فى مصر قائلا : « الفار فى مصر خلاص «، مشيرا إلى أنه عندما يكون العدد كافيا لتطبيق التقنية فى مباريات الدورى وكأس مصر سيتم تنفيذها بالفعل..وتكرر الأخبار.. هل ممكن أن نشاهد التقنية هذا الموسم.. رد سريعا : ليس هناك مانع لتطبيقها فى حالة وجود العدد الكافى لتطبيق التقنية بشكل رسمى وحقيقى.


وبعيدا عن تقنية الفار.. كشف جمال الغندور عن كافة الاتصالات التى يجريها مع الاتحادات الأوروبية للاستقرار على حكم مباراة السوبر بين الأهلى والزمالك المقرر إقامتها يوم 20 فبراير الجارى فى أبو ظبى بالإمارات، مشيرا إلى أن الأمور أصبحت أسهل من الأول خاصة ان هناك العديد من الحكام الكبار فى أوروبا يتواجدون بشكل متكرر فى منطقة الخليج فى السعودية والإمارات فضلا عن امتلاكه علاقات قوية مع الاتحادات الرياضية الكبرى فى أوروبا.


وأوضح أنه بمجرد الانتهاء من اختيار الحكم سيتم ارسال اسماء الطاقم إلى مجلس أبو ظبى لتولى مهمة احضارهم إلى أبو ظبى..
وحول حكام مباراة القمة.. قال الغندور : احنا بنشتغل فى مليون حاجة فى وقت واحد.. وبالفعل هناك اتصالات حول طاقم التحكيم أيضا الخاص بمباراة القمة وسيتم انهاؤها فور الانتهاء من ملف طاقم السوبر أولا.


وشدد على أنه يحرص دائما فى عمله على اختيار الأفضل مشددا أنه سيتم اختيار طاقم تحكيم قوى وكبير وصاحب خبرات كبيرة سواء للسوبر أو قمة الدورى.


على جانب آخر.. أشاد جمال الغندور بالدور الذى تقدمه وتؤديه لجنة الانضباط باتحاد الكرة التى تحاسب كل عناصر اللعبة التى تحاول عرقلة مسيرة لجان الاتحاد.


وقال : سيبونى أشتغل وأنا اقدر أعمل الكثير فى القريب العاجل.. وأحتاج إلى السند القوى من الاتحاد.


وحول مستوى الحكم المغربى رضوان جيد الذى أدار مباراة الأهلى والهلال السودانى فى الجولة الأخيرة لدورى ابطال افريقيا.. أبدى سعادته بالمستوى المميز للحكم المغربى مشيرا إلى أنه قدم مباراة قوية وأداء مميزا ونجح فى قيادة المباراة إلى بر الأمان رغم الظروف الصعبة المحيطة، مشيرا إلى ان أى اخطاء واردة ومقبولة فى كرة القدم خاصة إن كانت غير مؤثرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة