صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


فيديو| تعرف على أسباب وطرق علاج انتفاخ البطن والاستسقاء

رأفت ماهر

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 12:23 م

قال الدكتور حسني سلامة، أستاذ علاج الكبد والجهاز الهضمي بطب قصر العيني، إن انتفاخ البطن والاستسقاء يأتي بسبب ماء بالبطن، حيث أنه دائما ما يختلط الأمر مع المريض على أنها غازات أو سمنة.

وأضاف "حسنى" خلال لقاء خاص عبر فضائية "الأولى" الأربعاء 5 فبراير، أنه أحيانا يكون سبب وجود ماء أسفل البطن وجود أورام بالبلتون أو أي روم داخل البطن، لافتا أن أكثر الأسباب شهرة هو وجود تليف بالكبد، موضحا أنه من أهم أسباب وجود للماء بالبطن وجود التهاب في البلتون، الذي يأتي لمرضى الكبد أو التهاب الدرن أو وجود التهاب بالبنكرياس تحت البطن.

وأوضح أن البلتون من الطبيعي وجود ماء به التي يطلق عليها ماء التزييت، حيث أنها ضرورية للأمعاء وإلا ستلتحم ببعضها، مؤكدا أنه إذا وصل لتر أو لتر ونصف من الماء فيجب ضرورة التوجه إلى الطبيب والكشف الضروري. 

أشار إلى أنه إذا كان هناك هبوط بالقلب أو وجود تورم بالقدمين من الممكن أن يؤدي إلى انتفاخ في البطن، بالإضافة إلى الكلى وسوء التغذية لنقص في البروتين، مشيرا أن طرق العلاج هي عن طريق أخذ عينة من البطن ويتم تحليلها لمعرفة ما إذا كان هناك إلتهاب في البلتون أو مجرد وجود ماء ناتج عن الكبد، مع ضرورة تجنب الأملاح.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة