الإتحاد الأوروبي
الإتحاد الأوروبي


المستثمرات العرب: رحلة ترويجية إلى بلجيكا لجذب الاستثمار المشترك المصري والعربي والأوروبي

عواد شكشك

الأربعاء، 05 فبراير 2020 - 01:55 م

عقدت رئيس المفوضية التجارية بسفارة بلجيكا بالقاهرة "هاجر مجدي "، اجتماعا مع وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة د. هدى يسي ورجال الأعمال بالاتحاد برئاسة المهندس مجدي فانوس  الذي سيقوم برحلة ترويجية إلى بلجيكا و طرق الأبواب للفرص التجارية والاستثمارية والعمل على جذب الاستثمار المشترك المصري والعربي والاوروبي ، كما يعقد بين البلدين عددا من اللقاءات بين أعضاء الاتحاد ومختلف الشركات المصرية والهيئات الحكومية خلال الفترة من 16 إلى 22 فبراير الجاري .

وشاركت في الاجتماع د. داليا فكرى شبانه - رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي للدول العربية والإفريقية بوزارة التعاون الدولي.

وأكدت هاجر مجدي رئيس المفوضية التجارية، أن الزيارة ستساهم في بحث سبل دعم علاقات التعاون التجاري بين مصر وبلجيكا والتي سجلت حوالي 850 مليون يورو خلال الشهور الثلاث الأخيرة موضحة أن العلاقات المصرية البلجيكية تتطور في ضوء مشاركة كبرى الشركات البلجيكية في المشروعات القومية الكبرى وعلى رأسها مشروع المتحف المصري الجديد، وغيرها من المشروعات التنموية المهمة، خاصة في ظل مناخ الاستثمار الحالي وجهود الحكومة المصرية لتهيئة البيئة الاقتصادية لجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية في جميع المجالات.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية إلى بلجيكا فى المعادن الأساسية،و اللدائن ومنتجاتها، والفراوله والموالح،والمنسوجات والملابس الجاهزة، والمنتجات الكيماوية،ووتمثلت أهم الواردات المصرية من بلجيكا في الكيماويات،والماكينات، والحديد.

وأشارت إلى وجود ذراع تجاري واستثماري في كل إقليم من الأقاليم الثلاث "بروكسل - إقليم فلامندي - إقليم والواني " في بلجيكا لخدمة إقامة المشروعات الجديدة .

وقالت رئيس المفوضية التجارية، إن الجهات الحكومية في بلجيكا تقدم الدعم المادي للشركات الأجنبية سواء المصرية أو العربية القائمة والمنتجة في السوق البلجيكي ويتمثل ذلك في دعم الزيارات والحملات الترويجية لتلك الشركات لفتح أسواق للتصدير في الخارج، وأيضا دعم مادي لتوسيع نشاط الشركات الصغيرة القائمة إلى شركات متوسطة كاشفة أن 85% من الشركات العاملة في السوق البلجيكي من المشروعات الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب الدعم الفني للبحث والتطوير مثل الحصول على براءات الاختراع، ومزايا تكنولوجية .

وأكدت أن هناك اهتماما باتفاقية التجارة الحرة الأفريقية والتوجه لزيادة التبادل التجاري بين بلجيكا ودول الاتحاد الأوروبي مع دول القارة الإفريقية من خلال السوق المصري الذي يتمتع بقربه والاستقرار الأمني والاقتصادي وتوافر خدمات البنية التحتية التي تهيأ العمل لإقامة المشروعات.

وأعلنت أن بعثة من كبرى الشركات البلجيكية ستزور مصر شهر اكتوبر المقبل لبحث سبل تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين و يعقدون عدداً من اللقاءات مع مختلف الشركات والهيئات الحكومية المصرية.

وفيما أكدت د. داليا فكرى شبانه، رئيس الإدارة المركزية للتعاون الثنائي للدول العربية والافريقية، بوزارة التعاون الدولي على أهمية الجولة لدعم التعاون المصرى الأفريقي والتعاون الدولي .

ومن جانبها صرحت د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، أن زيارة وفد الاتحاد ولجنة رجال الأعمال إلى بلجيكا ، تمثل زيارة طرق الأبواب وذات أهمية كبيرة في التعرف على أرض الواقع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في السوق البلجيكي والمزايا والتيسيرات المقدمة وبحث سبل تأسيس شركات استثمارية جديدة مصرية وعربية في السوق البلجيكي والدخول في مشروعات مشتركة، من خلال مكتب الاتحاد في بلجيكا.

وأشارت إلى أنه سيكون هناك زيارة لوفد كبير يضم رجال أعمال ومستثمرات من الدول العربية والأفريقية لزيارة بلجيكا منتصف العام الجاري في ظل النتائج المحققة للرحلة الحالية .

وأعلنت رئيسة الاتحاد  أن الزيارة تتضمن أيضا المشاركة في ملتقى الأعمال والتعاون الدولي العربي البلجيكي في بلجيكا بالأقاليم الثلاث وهم "بروكسل - إقليم فلامندي - إقليم والواني " وذلك تفعيلا لمبادرة مثلث النجاح للاتحاد،حيث سيتم عقد عددا من اللقاءات الهامة يأتي في مقدمتها لقاءا هاما في البرلمان البلجيكى، ولقاء مع كبار المسؤولين والوزراء وأصحاب القرار في الدولة، كما سيتم عقد لقاء مع كبار سيدات ورجال الأعمال والمستثمرين بوجود كافة المسؤلين وتحت رعايتهم، وذلك لتشجيع التعاون العربي الدولي من خلال التجارب والخبرات وتنفيذ برامج ومشروعات مشتركة في شتى المجالات التنموية، حيث تعد بلجيكا من أكبر الدول الأوروبية التي لديها استثمارات في القارة الأفريقية .

و أكد المهندس مجدي فانوس رئيس لجنة رجال الأعمال باتحاد المستثمرات العرب،أن الزيارة الترويجية إلى بلجيكا تحتل أهميتها حيث يوجد بها ميناء أنتويرب، الذي يُعد أحد أهم موانئ العالم والتي سيتم زيارته خلال هذه الزيارة، إلى جانب زيارة مدينتي أنتويرب ‏وجنت وهي مدن بلجيكية هامة على الصعيد الاقتصادي، مما يساهم ذلك في إتاحة الفرص لنا كوفد رجال أعمال ومستثمرات للتبادل التجاري واستعراض التوكيلات التجارية العالمية من الاتحاد الاوروبي وتأسيس الشركات وإقامة المصانع المشتركة ونقل التكنولوجيا العالمية، كما سيتم تنظيم برنامج للتعرف على بلجيكا بأقاليمها الثلاث وستنظم في كل إقليم عددا من الزيارات واللقاءات مع كبار الشخصيات وزيارة للمعالم السياحية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة